الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

فوائد تناول ماء جوز الهند للرضع

حجم الخط
طفل
لندن - وكالات

يعتبر ماء جوز الهند للرضع آمنًا بشكل عام وغنياً بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للطفل مثل الفيتامينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية، وهي عناصر غذائية ضرورية لنمو الطفل، ويجب إدخال ماء جوز الهند في النظام الغذائي للطفل بعد أن يبلغ سن ستة أشهر، ويبدأ في تناول الأطعمة الصلبة. إليك فوائد ماء جوز الهند ومحاذير يجب اتباعها أثناء إعطاء ماء جوز الهند للأطفال.

فوائد ماء جوز الهند

1-تقوية عظام الطفل

يحتوي ماء جوز الهند على البوتاسيوم والصوديوم. كما أنه يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، والتي تعتبر ضرورية لنمو عظام قوية وصحية.

2-يحسن عملية الهضم

أظهرت الدراسات البحثية أن تناول ماء جوز الهند بشكل منتظم قد يحسن الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، يمكن أن يكون مفيداً أيضاً في استعادة توازن حركة الأمعاء عند الرضع المصابين بالإسهال.

ويساعد ماء جوز الهند على تخفيف حرقة المعدة التي تنتج من تناول الأطعمة الحامضية، وتقوية الجهاز الهضمي.

3-يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يعد ماء جوز الهند غنياً بالبوتاسيوم، الماغنسيوم، وفيتامين C، والعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بفوائد متعددة للصحة العامة بعيداً عن خفض مستويات ضغط الدم.

المخاطر المحتملة لماء جوز الهند على الأطفال

على الرغم أن ماء جوز الهند له العديد من الفوائد، إلا أن هناك مخاطر من إعطاء ماء جوز الهند للأطفال.

1-رد فعل تحسسي

ردود الفعل التحسسية لاستهلاك جوز الهند عن طريق الفم نادرة. ولكن لا يزال من الجيد أن تكون الأم متيقظة تجاه أي تفاعل عند إطعام الطفل ماء جوز الهند لأول مرة.

2-ارتفاع بوتاسيوم الدم

ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم، قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة جداً إلى إصابة الطفل بفرط بوتاسيوم الدم، حيث ترتفع مستويات البوتاسيوم في الدم، وتسبب الإسهال والخمول وعدم انتظام دقات القلب وضعف العضلات.

محاذير يجب اتباعها أثناء إعطاء ماء جوز الهند للأطفال

1-ماء جوز الهند يكون طازجاً

يحتوي ماء جوز الهند على كمية قليلة من السكر ونسب جيدة من مضادات الأكسدة، ويجب التأكد من شراء ماء جوز الهند الطبيعي، أو أخذ الماء مباشرة من ثمرة جوز الهند، وتجنب المنتجات المعبأة.

2-إعطاء الطفل جرعات صغيرة

يجب إعطاء الطفل ماء جوز الهند في رشفات صغيرة، ثم الانتظار يوماً أو يومين للتحقق من عدم إصابة الطفل بأي أعراض حساسية، إذا كان الطفل لا يعاني من الحساسية، ويبدو أنه يستمتع بالطعم، فيمكنك إعطاء ماء جوز الهند للطفل بانتظام.

3-تجنبي تخزين ماء جوز الهند

تجنبي تخزين ماء جوز الهند الطازج في الثلاجة لاستخدامه لاحقاً؛ لأن التخزين قد يغير مذاقه ويفقده قيمته الغذائية.