الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

استقالة مدير ديوان مكتب "بينيت"

حجم الخط
مكتب بينيت.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن مدير ديوان مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تال غان تسفي، اليوم الاثنين، الاستقالة من منصبه، في مؤشر جديد لتوتر العلاقات بمكتب "بينيت" وتصدع الائتلاف الحكومي.

ويُشار إلى أن شيمريت مائير؛ المستشارة السياسية لرئيس الحكومة، نفتالي بينيت، قدمت استقالتها قبل نحو أسبوعين.

وعقب استقالة "تسفي" من المقرر أن يلتقي "بينيت" بأعضاء وقادة حزب "يمينا"، وعلى وجه الخصوص، اييليت شاكيد، وماتان كاهانا ونير أورباخ، وهم قادة حزبه.

ولم يتضح مدى تأثير هذه الاستقالة على فرص بقاء قادة "يمينا"، في الائتلاف الحكومي بمن فيهم نير أورباخ الذي يعتبر من المقربين من "تسفي".

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن استقالة "تسفي" أتت بعد أقل من 24 ساعة من إعلان عضو الكنيست حزب "ميرتس"، غيداء ريناوي زعبي، العودة للائتلاف الحكومي.

ولم تستبعد وسائل الإعلام الإسرائيلية وجود تأثيرات محتملة في الائتلاف الحكومي التي دفعت "تسفي" على الاستقالة من منصبه، خصوصًا وأن الحكومة بلا أغلبية بعد أن أعلنت عضو الكنيست عن حزب "يمينا"، عيديت سيلمان، الانسحاب من الائتلاف الحكومي.

ويعتبر تسفي أحد أقرب المستشارين لـ "بينيت"، وقد رافقه طوال العقد الماضي، منذ دخول الأخير في الحياة السياسية، بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأضاف موقع "واينت" التابعة لـ "يديعوت"، أن "تسفي" لعب دورًا مهمًا في محاولة دفع أجندة اليمين في الحكومة، وكان له الدور المركزي في الحفاظ على وحدة حزب "يمينا".

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، أن تسفي كان الرجل الأقرب إلى نفتالي بينيت خلال السنوات العشر الماضية، وكان هو الرجل الأكثر هيمنة أمام قادة الأحزاب والمسؤول عن التحركات السياسية في الحكومة وبين مركبات الائتلاف.

وسعيًا لإظهار عدم وجود أي خلافات أو تفكك بمكتب رئيس الحكومة، برر "تسفي" استقالته من منصبه أنه أراد الانتقال إلى مجالات جديدة، دون الإفصاح عن طبيعة هذه المجالات.

ومن المتوقع أن يتوجه تسفي إلى قطاع التجارة والأعمال. وقال: "أشكر رئيس الحكومة بينيت على الطريق المشترك، وسأستمر في تقديم العون له في المستقبل بأي طريقة قد يحتاجها".

بدوره، قال بينيت في تغريدة على حسابه على "تويتر": "أود أن أشكر رئيس طاقمي، تال غان تسفي، الذي كان معي في مصاعب العمل العام على مدى السنوات العشر الماضية".

وأضاف في تغريدته: "تال ليس محترفًا فقط، ولكنه أيضًا رجل مخلص بروح عظيمة. ليس لدي شك في أنه سينجح أكثر في طريقه".

يذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن استقالة "مائير" جاءت في ذروة توتر العلاقات بينها وبين مستشارين ومسؤولين محيطين بـ "بينيت"، خاصة وأنها كانت أكثر المقربين منه.

ولن يتم تعيين أحد مكان "مائير"، وستنقل صلاحياتها إلى مجلس الأمن القومي، والتي وقررت الاستقالة من منصبها، بعد قرابة سنة من تعيينها في المنصب.