الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الاحتلال يبحث التوسع الاستيطاني بـ "منطقة E1"

حجم الخط
توسع استيطاني لمنع التواصل الجغرافي بين الضفة والقدس.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن سلطات الاحتلال تعتزم بحث البناء والتوسع الاستيطاني في منطقة "E1 " بالضفة الغربية والقدس.

وقالت الصحيفة، إن الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال أعلنت عن تحديد جلسة في 18 تموز/ يوليو المقبل، يكون على جدول أعمالها مناقشة المشاريع الاستيطانية التي حصلت على الموافقة المبدئية.

ويأتي إعلان "الإدارة المدنية" ردًا على التماس مستوطنة "معاليه أدوميم" للمحكمة العليا الإسرائيلية، عقب تجميد التوسع والبناء الاستيطاني وتعليق خطة البناء في المستوطنة بتوجيه من الحكومة الإسرائيلية، بسبب ضغوطات أمريكية.

وأجلت الإدارة المدنية جلسة سماع الاعتراضات التي كانت مقررة في كانون ثاني/ يناير الماضي، بقرار من المستوى السياسي الإسرائيلي.

وجاء في البلاغ الذي وصل بعض من تقدموا بالاعتراضات أن القرار جاء بناء على "موقف جهات معينة في الإدارة المدنية"، لكنه لم يحدد من صاغ الموقف وما هو مضمونه، علمًا أن قرارات بشأن جدول أعمال المناقشات حول خطط البناء في الضفة الغربية يخضع لموافقة الحكومة الإسرائيلية.

وأفادت "هآرتس" أن مساحة المنطقة المخططة للبناء الاستيطاني تبلغ 12 كيلومترًا مربعًا، حيث من المقرر بناء حوالي 3500 وحدة استيطانية.

وتقع هذه المنطقة المعدة للتوسع الاستيطاني بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، وهو ما يمنع أي تواصل جغرافي فلسطيني بين شمال وجنوب الضفة.

يشار إلى أنه تمت المصادقة لأول مرة على مشروع للتوسع الاستيطاني في منطقة  "E1"، من قبل حكومة بنيامين نتنياهو عام 2012، حيث تم تعليق وتجميد المشروع لمدة 8 سنوات بضغوطات أميركية ودولية.

وكانت الخطة ذاتها قد حظيت أيضًا بمعارضة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

وتقضي خطة التوسع الاستيطاني، بناء آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية شرق "معاليه أدوميم" وسط الضفة الغربية، مما يؤدي لقطع التواصل الجغرافي بين الأحياء الفلسطينية شرق القدس ومدينتي رام الله وبيت لحم.

وأوضحت "هآرتس"، أنه بالمرحلة التالية لعملية التخطيط تتطلب من اللجنة العليا للتخطيط في الإدارة المدنية والاستماع إلى الاعتراضات على المشاريع الاستيطانية.

وقد أثار وقدم الاعتراضات مجموعة كبيرة من المحامين الفلسطينيين وعدد من المنظمات الحقوقية الإسرائيلية والفلسطينية. وتأجلت هذه الجلسات بسبب انتخابات الكنيست.

من جانبها؛ انتقدت حركة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان التطور الأخير، قائلة إن "حكومة بينيت تروج لسياسات نتنياهو الخطيرة".

وأضافت المجموعة اليسارية الإسرائيلية، أن "خطة E1 تشكل تهديدا حقيقيا لفرصة السلام، وبالتالي اكتسبت معارضة شديدة في إسرائيل وعلى الصعيد الدولي".

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة، بما فيها القدس المحتلة، يتواجدون في 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.