الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

شكك في السيادة بالقدس

رئيس الموساد الأسبق: إسرائيل دخلت مرحلة التدمير الذاتي

حجم الخط
رئيس-الموساد-السابق.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي الأسبق، تامير فاردو، أن إسرائيل دخلت مرحلة "التدمير الذاتي" والسير نحو الهاوية، وذلك في ظل حالة التشرذم غير المسبوق، وفق تعبيره.

وقال "فاردو" في كلمة له أمام "مؤتمر أمني" أمس الأربعاء، إن إسرائيل اختارت تشغيل نظام التدمير الذاتي، رجاءً توقفوا قبل فوات الأوان.

وأضاف: "نحن نعيش في قرية عالمية يرى ما بداخلها أمام الجميع؛ والجميع يشاهدنا يوميًا ويرى ما يحصل هنا، فهل نحن مستعدون لقراءة الخطر الذي ينتظرنا؟، للأسف لم نتعلم شيء".

وأوضح: "قامت هنا دولة المستحيل ونجت من 7 حروب ضد أولئك الذين لم يسلموا بوجودنا، دولة غنية ومؤسساتية، هايتك، زراعة، طب والمزيد، ولكنها متشظية ممزقة وتنزف في الوقت الذي لم تغادرنا المخاطر وأعداؤنا ينتظرون ساعة الصفر".

وتحدث "فاردو" حول الكراهية المتبادلة بين الإسرائيليين، وهي التي تعبر عن نظام التدمير الذاتي".

ولفت النظر إلى أنه وبعد 4 انتخابات خلال عامين وحصول الحكومة الحالية على أغلبية في الكنيست؛ إلا أن هنالك أطرافاً ترفض الاعتراف برئيس الوزراء الحالي نفتالي بينيت كرئيس فعلي للحكومة.

وأشار إلى أن المعارضة الإسرائيلية باتت تعارض القوانين التي يطرحها الائتلاف الحكومي أيًا كانت؛ "الهدف النهائي هو إلحاق حالة من الشلل بالحكومة وهو تصرف منافِ لأسس الديمقراطية"، على حد تعبيره.

لا سيادة في القدس

وفيما يتعلق بمسيرة الأعلام الأخيرة في القدس، أعرب "فاردو" عن شكوكه حول "السيادة الإسرائيلية" على البلدة القديمة في القدس.

وصرح بأن "مشاورات واستعدادات لأسابيع حول مسألة إقامة تلك المسيرة تبعث على الشك في مدى السيادة على المكان".

وتساءل: "هل يعقل بأن تقوم حكومة إسرائيل وعلى مدار أسابيع بتقييم للأوضاع سعيًا لاتخاذ قرار حول إمكانية السماح بالمسيرة أم لا؟!، وهل سيطرح هكذا تساؤل في لندن أو باريس أو واشنطن؟".

وبيّن أن "دولة بأكملها أشغلت نفسها وفي جميع نشرات الأخبار ناقشت مسألة القدرة على إجراء المسيرة في عاصمتنا". عادًا ذلك بـ "الأمر غير المسبوق في أي مكان".

وقال رئيس الموساد الأسبق: "هل القدس موحدة بالفعل؟ هل فعلت إسرائيل شيئًا منذ العام 1967 وحتى اليوم لتوحيد المدينة، هل يوجد عاصمة في العالم تحتوي على مخيمات للاجئين؟ هل سكان القدس ذوي حقوق متساوية؟ نحن قررنا في العام 67 توحيد المدينة ولكننا لم نفعل شيء لتوحيدها فعليًا؟".