الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

محدث غانتس يصل الهند ويلتقي وزير الدفاع

حجم الخط
غانتس يلتقي وزير دفاع الهند.jfif
رام الله - وكالة سند للأنباء

ذكرت إذاعة "جيش الاحتلال" الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، أن وزير الجيش بيني غانتس وصل في ساعات الصباح إلى الهند.

وأشارت إلى أن "غانتس" سيلتقي وزير الدفاع الهندي.

وذكرت "إذاعة الجيش"، أن غانتس اجتمع بوزير الدفاع الهندي، وتبادل الاثنان مذكرة تفاهم للاحتفال بمرور 30 عامًا على العلاقات بين البلدين.

وصرح غانتس بأن "الهند وإسرائيل لديهما تحديات مشتركة لحماية الحدود والحرب على الإرهاب".

وأرجئت زيارة "غانتس" إلى الهند عدة مرات؛ الأولى كانت في 28 آذار/ مارس الماضي بسبب ازدياد التوتر الأمني على خلفية العمليات التي وقعت في بئر السبع والخضيرة.

وتأجلت الزيارة إلى الهند في نيسان/ أبريل الماضي، بسبب زيارة مشابهة كان يعتزم رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت تنفيذها، كما أجلت أمس للمرة الثالثة لعدة ساعات بسبب التصويت على مشاريع قوانين للمعارضة.

واعترفت نيودلهي بإسرائيل في عام 1950، بيد أن العلاقات كانت فاترة لفترة طويلة بين البلدين، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى دور الهند في حركة عدم الانحياز في حقبة الحرب الباردة، علما أنه تأسست علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين في عام 1992.

وتطورت العلاقات بين الهند وإسرائيل، تحت قيادة رئيس الوزراء السابق أتال بيهاري فاجبايي، وبلغت ذروتها في زيارة رئيس الحكومة أرئيل شارون إلى نيودلهي عام 2003، وهي الزيارة الأولى لرئيس حكومة إسرائيلي.

استمرت العلاقات الثنائية الدفاعية والاقتصادية والدبلوماسية في النمو في السنوات الأخيرة، حيث أصبح مودي، عضو حزب بهاراتيا جاناتا اليميني مثل فاجبايي، أول رئيس وزراء هندي يزور إسرائيل في العام 2017.

وربطت مودي علاقات شخصية برئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو، وهو ما ساهم بتطوير وتوسيع العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.