الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"بينيت": إسرائيل أمام مفترق طرق قبل الانهيار

حجم الخط
نفتالي بينيت
القدس - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، اليوم الجمعة، إن إسرائيل تقف أمام اختبار حقيقي، وتشهد حالة غير مسبوقة تقترب من الانهيار، وتواجه مفترق طرق تاريخي.

وأضاف "بينيت" في رسالة بثها عبر موقع التواصل الاجتماعي: "تفككت "دولتنا سابقاً مرتين بسبب الصراعات الداخلية الأولى عندما كان عمر دولتنا 80 عاماً، والثانية عندما كان عمرها 77 عاماً".

وتابع: إن إسرائيل تعيش الآن في حقبتها الثالثة وتقترب من العقد الثامن، وهي الآن أمام اختبارٍ حقيقيٍّ، متسائلاً:" فهل سنتمكن من الحفاظ على دولتنا"؟

وذكر أن إسرائيل وصلت قبل عام إلى واحدة من أصعب لحظات الانحطاط التي عرفتها على الإطلاق، تمثلت بـ"فوضى و دوامة انتخابات لا تنتهي وشللٌ حكوميٌ".

ولفت أن حكومته كانت تقف قبل أيامٍ قليلةٍ من الذهاب إلى حملةٍ انتخابيةٍ خامسةٍ من شأنها أن تفكك إسرائيل، مبيناً اتخاذه القرار الذي وصفه بـ"الأكثر صعوبة في حياته"، وهو تشكيل حكومة إنقاذ وطنية لإنقاذ إسرائيل من الفوضى وإعادتها إلى العمل، والشراكة مع أشخاص لديهم آراء مختلفة عن آرائه.

وتتعرض إسرائيل لقلق ومخاوف يدفع مسؤوليها للتساؤل في أكثر من مناسبة عن مصير دولتهم، معبرين عن خشيتهم من إمكانية إزالتها سواءً على المنظور القريب أو البعيد.

ويخشى عدد من قادة الاحتلال الإسرائيلي من عدم تجاوز عُمر حكومة الاحتلال 80 عامًا، وأن يكون مصيره كمصير ممالك يهودية سابقة أصابتها "لعنة الـ80".

وحذّر العديد من المسؤولين السابقين والحاليين من تفكك "دولة الاحتلال" وعدم استطاعتها اجتياز عقبة العقد الثامن، بفعل عوامل داخلية وخارجية.