الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

استطلاع: تصاعد قوة نتنياهو وتراجع ائتلاف بينيت

حجم الخط
نفتالي بينيت (يمين) ويائير لبيد (يسار).webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

أظهر استطلاع إسرائيلي للرأي العام نُشرت نتائجه أمس الثلاثاء، تصاعد قوة معسكر اليمين المعارض، بقيادة رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، مقابل تراجع قوة الائتلاف الحكومي الحالي، برئاسة نفتالي بينيت.

وبيّن الاستطلاع اقتراب نتنياهو من تشكيل ائتلاف حكومي، في حال جرت انتخابات جديدة في إسرائيل.

وقالت قناة "كان 11"، إن الاستطلاع جاء بعد يوم واحد من فشل الائتلاف الحكومي في تمرير قانون الأبرتهايد، الذي يقضي بسريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين في الضفة الغربية.

وأوضح الاستطلاع أنه "في حال جرت انتخابات جديدة، سيحصل حزب الليكود على 35 مقعدًا، بينما سيحتل حزب "ييش عتيد" بقيادة وزير الخارجية الحالي، يائير لبيد، الموقع الثاني ويحصل على 20 مقعدًا".

ويأتي حزب "الصهيونية الدينية" الفاشي بقيادة بتسليئيل سموطريتش في المرتبة الثالثة، بحصوله على 10 مقاعد، وتساوى حزبا "أزرق أبيض" بقيادة بني غانتس، و"شاس" الحريدي بـ 8 مقاعد لكل منهما، وفق الاستطلاع.

وأوضحت نتائج الاستطلاع بشكل واضح ارتفاع قوة معسكر نتنياهو مع أحزاب الحريديم والصهيونية الدينية، مقارنة بآخر استطلاع، من 52 مقعدًا حاليًا إلى 60 مقعدًا.

ووفق الاستطلاع، تتراجع قوة الائتلاف الحالي من 62 مقعدًا عند تشكيل الحكومة إلى 54 مقعدًا، مع تلاشي واختفاء حزب "تكفا حداشاه" بقيادة وزير القضاء الحالي جدعون ساعر.

ونوه الاستطلاع إلى أن القائمة الموحدة بقيادة منصور عباس تحافظ على قوتها الحالية 4 مقاعد، كما تحافظ القائمة المشتركة بقيادة أيمن عودة والمكونة من ثلاثة أحزاب صغيرة (الجبهة الديمقراطية- الحزب الشيوعي الإسرائيلي، والتجمع الوطني الديمقراطي والحركة العربية للتغيير بقيادة أحمد طيبي)، على حجم تمثيلها الحالي 6 مقاعد.

وأوضحت "كان 11"، أنه رغم تقدم حزب الليكود في عدد المقاعد واقترابه من 60 مقعدًا، إلا أنه لن يكون قادرًا على تشكيل الحكومة.

وأردفت: "هذا يكرس عمليًا الأزمة السياسية الداخلية في إسرائيل المتواصلة منذ سقوط حكومة نتنياهو الأخيرة في كانون أول/ ديسمبر 2018 والذهاب لأربع جولات انتخابية بين نيسان/ أبريل 2019 وآذار/ مارس 2021".

وتمخضت، تلك الفترة وفقًا لما أوردته القناة الإسرائيلية، عن تشكيل الحكومة الحالية، بعدما انضمت الحركة الإسلامية الجنوبية بقيادة منصور عباس، لائتلاف حكومي لأول مرة في تاريخ السياسة الإسرائيلية.