الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

منصور تطالب بوقفات جادة لتحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين

حجم الخط
اللاجئين الفلسطينيين
نابلس-وكالة سند للأنباء

طالبت النائب منى منصور، اليوم الإثنين، بوقفات فلسطينية جادة على المستويين الرسمي والشعبي لتحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين لا سيما في مخيمات الشتات، واصفة أوضاعهم بأنها "خطيرة وقاسية جدا".

وأكدت منصور في تصريح صحفي، بمناسبة يوم اللاجئ العالمي، ضرورة أن تمارس الجهات المسؤولة دورها في إحياء قضية اللاجئين على المستوى العربي والدولي؛ من خلال سفراء فلسطين في العالم.

وأضافت: "على السلطة الفلسطينية أن يكون لها دور فاعل إعلامي وتثقيفي والتحرك على المستوى الخارجي والدولي ومتابعة قضية اللاجئين وظروف معيشتهم".

واتهمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بـ"الانسحاب تدريجيا من ملف اللاجئين عبر تقليصات خدماتها، والتهرب من مسؤولياتها".

وقالت منصور "إن هذا مؤشر خطير تسعى من خلاله بعض الدول لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين".

وأضافت: "أخشى ما أخشاه أن يتم الاتفاق على حل قضيتهم في الغرف المغلقة وتباع قضيتهم".

ويوافق 20 يونيو من كل عام، يوم اللاجئ العالمي، وهو يوم عالمي حددته الأمم المتحدة تكريماً للاجئين في جميع أنحاء العالم.

ويسلط هذا اليوم الضوء على قوة وشجاعة الأشخاص المجبرين على الفرار من أوطانهم هرباً من الصراعات أو الاضطهاد، بحسب الأمم المتحدة.

ويقول الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، إن سجلات وكالة "الأونروا"، تشير الى أن عدد اللاجئين المسجلين لديها حتى كانون أول ديسمبر 2020، بلغ نحو 6.4 مليون لاجئ فلسطيني.

ويعيش 28.4% منهم في 58 مخيما رسميا تابعا لها، تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 في سوريا، و12 في لبنان، و19 في الضفة، و8 في قطاع غزة.