الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

موعد أول أيام عيد الأضحى في الدول الإسلامية

حجم الخط
مراقبة الهلال.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال مركز الفلك الدولي، في بيان له اليوم الاثنين، إن يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو/ تموز المقبل، أول أيام عيد الأضحى المبارك في العديد من دول العالم.

وذكر المهندس محمد شوكت عودة؛ مدير مركز الفلك الدولي: "بدأت معظم الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو/حزيران بما في ذلك السعودية والإمارات وعمان ومصر وبلاد الشام وبلاد المغرب".

وأوضح عودة: "بناء على ذلك سيتم تحري هلال شهر ذي الحجة يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو/ حزيران الحالي".

وأضاف: "رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من غرب آسيا وشمال أفريقيا".

وأكد: "وعليه من المتوقع أن يكون يوم الخميس 30 يونيو/حزيران أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول وأن يكون الجمعة 8 يوليو/تموز المقبل وقفة عرفة والسبت 9 يوليو/تموز أول أيام عيد الأضحى المبارك".

وبيّن: "بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 29 يونيو/حزيران في بعض المدن العربية والإسلامية فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 12 دقيقة من غروب الشمس وعمره 9.5 ساعة والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب".

وتابع: "في أبو ظبي يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14.2 ساعة وفي الرياض يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس وعمره 14.6 ساعة".

واستطرد: "في عمّان والقدس يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15.5 ساعة وفي القاهرة يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس وعمره 15.6 ساعة، وفي الرباط يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس وعمره 17.6 ساعة".

واستطرد: "الرؤية في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام التلسكوب فقط مع كونها صعبة في الشرق والوسط وتحتاج سماء صافية جدا لتمكن الرؤية".