الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

أعضاء في الكونغرس يطالبون بالضغط لوقف الاستيطان

حجم الخط
الكونغرس الأمريكي
واشنطن - وكالات

طالب 29 عضو كونغرس، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالضغط على إسرائيل لمنعها من البناء الاستيطاني في منطقة E1.

وأشار أعضاء الكونغرس، في رسالة يقود التوقيع عليها عضوا الكونغرس مارك بوكان وجان شاكوسكي، إلى أن أي بناء أو توسع استيطاني إسرائيلي في منطقة E1 يجب أن يشكل "خطا أحمر" للولايات المتحدة.

وطالبوا وزير الخارجية أنطوني بلينكن أن "يستخدم كل أداة دبلوماسية تحت تصرفه لثني إسرائيل عن القيام بالمزيد من هذه الخطط المدمرة، خاصة قبل زيارة الرئيس بايدن للمنطقة في 13 و14 الجاري".

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الشهر الماضي، أن سلطات الاحتلال تعتزم بحث البناء والتوسع الاستيطاني في منطقة "E1 " بالضفة الغربية والقدس.

وأفادت "هآرتس" أن مساحة المنطقة المخططة للبناء الاستيطاني تبلغ 12 كيلومترًا مربعًا، حيث من المقرر بناء حوالي 3500 وحدة استيطانية.

وتقع هذه المنطقة المعدة للتوسع الاستيطاني بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، وهو ما يمنع أي تواصل جغرافي فلسطيني بين شمال وجنوب الضفة.

يشار إلى أنه تمت المصادقة لأول مرة على مشروع للتوسع الاستيطاني في منطقة "E1"، من قبل حكومة بنيامين نتنياهو عام 2012، حيث تم تعليق وتجميد المشروع لمدة 8 سنوات بضغوطات أمريكية ودولية.

وتقضي خطة التوسع الاستيطاني، بناء آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية شرق "معاليه أدوميم" وسط الضفة الغربية، مما يؤدي لقطع التواصل الجغرافي بين الأحياء الفلسطينية شرق القدس ومدينتي رام الله وبيت لحم.

وأوضحت "هآرتس"، أنه بالمرحلة التالية لعملية التخطيط تتطلب من اللجنة العليا للتخطيط في الإدارة المدنية والاستماع إلى الاعتراضات على المشاريع الاستيطانية.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة، بما فيها القدس، يتواجدون في 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.