الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حماس تنتقد تسليم السلطة "رصاصة أبو عاقلة" لواشنطن

حجم الخط
شيرين ابو عاقلة
غزة-وكالة سند للأنباء

انتقدت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، تسليم السلطة الفلسطينية للجانب الأمريكي الرصاصة التي قتلت الصحفية شيرين أبو عاقلة، وذلك بعد صدور خلاصة تحقيق أشرفت عليه واشنطن "لم يتوصل إلى نتيجة نهائية" بشأن مصدر إطلاقها.

وقال الناطق باسم حماس، عبد اللطيف القانوع، إن تسليم الرصاصة للإدارة الأمريكية، "جريمة وطنية، وخطيئة كبرى، وتواطؤا تاما مع الاحتلال المجرم".

وأضاف القانوع في تصريح صحفي، أن هذه الخطوة "تمثل من جديد إدارة للظهر لكل المواقف العالمية الرسمية وغير الرسمية التي عبرت عن إدانتها للاحتلال وجريمته وتعاطفها مع شعبنا وكفاحه".

ودعا في الوقت ذاته الهيئات الحقوقية كافة "إلى مواصلة العمل من أجل تقديم العدو الجاني إلى العدالة".

وأمس، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن "المحققين المستقلين" لم يتمكنوا من التوصل إلى نتيجة نهائية بشأن مصدر الرصاصة التي قتلت الصحفية أبو عاقلة، "بعد إجراء تحليل جنائي مفصل".

وذكرت خارجية الولايات المتحدة في بيان صحفي، أن المنسق الأمني الأمريكي خلص من خلال التحقيقات التي أجرتها كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية، إلى أن إطلاق النار من مواقع جيش الاحتلال كان مسؤولاً على الأرجح عن مقتلها، "لكنه لم يجد أي سبب للاعتقاد بأن هذا كان متعمدًا".

ورفضت السلطة وفصائل فلسطينية التسليم بهذه الرواية.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن "‏حكومة الاحتلال تتحمل مسؤولية اغتيال شيرين أبو عاقلة، وسنستكمل إجراءاتنا أمام المحاكم الدولية".

فيما قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة: "لن نقبل بأي حال من الأحوال التلاعب بنتيجة التحقيق، وسنتابع قضية اغتيال أبو عاقلة في المحاكم الدولية".

كانت السلطة الفلسطينية سلمت خبراء أمريكيين الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة لتحليلها جنائيا، بعدما تلقت طلبا رسميا من الجانب الأمريكي بذلك لإجراء تحاليل فنية جنائية عليها وفق ما أفاد النائب العام الفلسطيني أكرم الخطيب مساء السبت.

واستشهدت أبو عاقلة، والتي تحمل الجنسية الأمريكية أيضا في 11 مايو/ أيار أثناء تغطيتها لاقتحام جيش الاحتلال لأطراف مخيم جنين شمال الضفة الغربية.