الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

واشنطن تنتقد وقف السلطة للتنسيق الأمني مع "إسرائيل"

حجم الخط
باربرا ليف
واشنطن-وكالة سند للأنباء

انتقدت كبيرة الدبلوماسيين الأمريكيين لشؤون الشرق الأوسط، قرار القيادة الفلسطينية وقف التنسيق الأمني مع "إسرائيل"، بعد أن قتلت قواتها وأصابت عشرات المواطنين خلال اقتحام واسع لمخيم جنين، صباح الخميس.

وقالت مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، السفيرة باربرا ليف: "لا نعتقد أن هذه هي الخطوة الصحيحة التي يجب اتخاذها في هذه اللحظة".

ووصفت "ليف"، في تصريحات صحفية قبل زيارة وزير الخارجية أنطوني بلينكن إلى القاهرة ورام الله وتل أبيب هذا الأسبوع، عمليات القتل الإسرائيلية للفلسطينيين بأنها "مؤسفة".

وقالت ليف: "نعتقد أنه من المهم جدًا أن تحافظ الأطراف على التنسيق الأمني"، داعية إلى "الهدوء من الجانبين".

وأضافت أن زيارة بلينكن للمنطقة ستكون فرصة له للتأكيد على التزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بحل الدولتين.

وفي اجتماع طارئ عقدته برام الله لبحث تداعيات الجريمة في جنين، أعلنت القيادة الفلسطينية، مساء اليوم، أن التنسيق الأمني "لم يعد قائمًا اعتبارًا من الآن".

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن القيادة الفلسطينية "قررت التوجه لمجلس الأمن لتنفيذ قرار حماية الشعب الفلسطيني تحت الفصل السابع، ووقف الإجراءات الأحادية.

كما قررت التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لإضافة ملف حول مجزرة جنين اليوم إلى الملفات التي تم تقديمها سابقًا، بحسب أبو ردينة.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم لم يتلقوا إشعارًا رسميًا من السلطة الفلسطينية بشأن أي تغيير في التنسيق بين الجانبين، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وتتزايد المخاوف من أن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة مرة أخرى في أعقاب الحكومة الجديدة، برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والتي يُنظر إليها على أنها واحدة من أكثر الحكومات يمينية في تاريخ "إسرائيل".

وأدانت دول عربية ودولية مجزرة جيش الاحتلال في مخيم جنين.