الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إسرائيل ومصر تتوافقان على التحقيق بدفن مصريين أحياء عام 1967

حجم الخط
إسرائيل ومصر
القاهرة-وكالات

أعلنت الرئاسة المصرية التوافق مع إسرائيل على إجراء تحقيق شفاف وكامل، بشأن ما يتداوله إعلام إسرائيلي عن حرق ودفن جنود مصريين في حرب العام 1967.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد يومين من حديث الإعلام الإسرائيلي عن دفن جنود مصريين أحرقوا أحياء في حرب 1967، في مقابر جماعية.

وجاء الاتصال عقب وقت قصير من إعلان وزارة الخارجية المصرية تكليف سفارتها لدى تل أبيب، بمطالبة إسرائيل بفتح تحقيق لاستيضاح وقائع تاريخية مثارة إعلاميا عن حرب 1967، التي احتلت الأخيرة على إثرها أراضي مصرية.

وقال لابيد، بحسب ما ذكر بيان للرئاسة المصرية، إن "الجانب الإسرائيلي سيتعامل مع هذا الأمر بكل إيجابية وشفافية، وسيتم التواصل والتنسيق مع السلطات المصرية بشأن مستجدات الأمر بغية الوصول إلى الحقيقة".

وحرب 1967 خاضتها إسرائيل ضد دول عربية واحتلت خلالها أراضي منها شبه جزيرة سيناء، قبل أن تحررها مصر بحرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973، ويتلوها بسنوات معاهدة سلام بين البلدين.

وتوافق الجانبان المصري والإسرائيلي على العمل لترتيب لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف تضم مصر وإسرائيل والرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال الفترة المقبلة من أجل إعادة تنشيط مفاوضات السلام، المتوقفة منذ 2014.

ونقل البيان عن السيسي تأكيده على "ضرورة استمرار التهدئة في الضفة وقطاع غزة والتي توصلت لها مصر بعد وساطة عقب اندلاع مواجهات إسرائيلية سابقة مع فصائل فلسطينية".