الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص الجاليات الفلسطينية بواشنطن: زيارة "بايدن" غطاء سياسي لإسرائيل

حجم الخط
علم فلسطين
غزة/ واشنطن - وكالة سند للأنباء

قال رئيس اتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في واشنطن رهيف لافي، إنّ زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المقررة اليوم الأربعاء للشرق الأوسط، تمنح غطاءً سياسيًا لإسرائيل، وتأتي في سياق توفير الظروف الإقليمية وتوظيفها لمصالح الولايات المتحدة.

وأوضح "لافي" لـ "وكالة سند للأنباء" أنّ "إسرائيل لديها رزمة ملفات ومطالب متعلقة بوضعها الإقليمي، وهي ملفات تطغى على مجرد فكرة قبولها لنقاش أي أمر متعلق بالقضية الفلسطينية، وحقوق الفلسطينيين وعلى رأسها تقرير مصيره.

وأشار إلى أن الزيارة تأتي ضمن محاولات لترتيب أوضاع دول المنطقة ومصالحها، في ظل الصراعات الدائرة، وبالتالي فإن كل الملفات ستكون حاضرة على جدول الزيارة، إلا تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية بشكلٍ جوهري.

وفي ضوء ذلك يُردف "لافي": "لا يجب عدم التعويل كثيرا عليها، والأصل أن يتم العمل على أرض الواقع بمختلف المستويات لفرض القضية الفلسطينية بقوة فوق الطاولة".

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس الأمريكي، مساء اليوم زيارة للشرق الأوسط تستمر حتى الـ 16 من تموز/ يوليو الجاري، يستهلها بإسرائيل، ثم الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل أن يقلع مباشرة من تل أبيب إلى السعودية.

ووفقًا لمصادر إسرائيلية، فإن الملفات التي سيتناولها "بايدن" في زيارته الأولى للمنطقة، تتمثل أبرزها بتوسيع نطاق التطبيع العربي مع إسرائيل، وتوقيع اتفاق أمريكي إسرائيلي مشترك يشمل القضايا الأمنية والاقتصادية، وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما سيحضر الملف النووي الإيراني بقوة على الطاولة خلال الزيارة، فمن المرجح أن يتم مناقشة أفضل الوسائل التي يُمكن بها منع طهران من تطوير وامتلاك سلاح نووي، والذي تعتبره إسرائيل ودول عربية خطرًا عليها، ما يعني أن إنشاء تحالف بين إسرائيل وعدد من دول المنطقة لمواجهة إيران، وارد.