الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"بايدن" يوقع "إعلان القدس" للحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري

حجم الخط
الرئيس الأمريكي جو بايدن
القدس - وكالة سند للأنباء

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد اتفاقًا مشتركًا أطلق عليه "إعلان القدس"، يقضي بمنع إيران من حيازة السلاح النووي.

وعبرت الولايات المتحدة -وفق نص البيان- عن التزامها ببناء هيكل إقليمي؛ لتعميق علاقات إسرائيل وشركائها ودمجها في المنطقة وتوسيع دائرة السلام لتشمل دولًا عربية وإسلامية أخرى.

ونصَّ الإعلان -أيضًا- على التزام واشنطن بأمن إسرائيل والحفاظ على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي، وعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي ومواجهة الأنشطة الإيرانية بالمنطقة سواء منها المباشرة أو عبر وكلائها.

وأدان البيان ما وصفها بـ "الهجمات الإرهابية المؤسفة" التي استهدفت إسرائيليين في الأشهر الأخيرة، مؤكدًا دعم الرئيس الأمريكي "بايدن" لحل الدولتين.

وقبيل الكشف عن تفاصيل الإعلان، قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية -خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف- إن الاتفاق سيوسع العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأضاف أن "هذا الإعلان مهم للغاية، ويتضمن التزاما بعدم السماح لإيران مطلقا بامتلاك سلاح نووي والتصدي لأنشطتها المزعزعة للاستقرار، لا سيما التهديدات لإسرائيل".

ومساء أمس الأربعاء، وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل في زيارة تستمر حتى الـ 16 من تموز/ يوليو الجاري، ثم الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل أن يقلع مباشرة من تل أبيب إلى السعودية.