الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

فصائل: وثيقة "إعلان القدس" لن تشرعن الاحتلال على أرضنا

حجم الخط
اعلان القدس
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلنت فصائل فلسطينية، رفضها بشكل قاطع لوثيقة ما يسمّى "إعلان القدس"، الموقع اليوم الخميس، بين الولايات المتحدة وإسرائيل، على هامش زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للأراضي المحتلة.

وقالت حركة حماس في بيان صحفي: "إنَّ الوثيقة ما هي إلاّ فصلٌ جديد من فصول تكريس الاحتلال، وتعزيز الإرهاب الأمريكي الصهيوني المشترك، الموجّه ضدّ أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، كغيرها من المواثيق والمعاهدات الباطلة، التي خَبرَها شعبنا عبر تاريخه النضالي، واستطاع بفضل صموده ومقاومته إحباطها وإفشالها".

وحذرت حماس "من خطورة ما ورد في الوثيقة، على حاضر ومستقبل وأمن واستقرار أمَّتنا العربية والإٍسلامية وشعوبها، عبر محاولة دمج هذا الكيان الاحتلالي الغريب في جسدها".

ودعت إلى "حشد كلّ القوى في الأمَّة نحو رفض (إعلان القدس، وعدم الرّضوخ للإملاءات الأمريكية، التي ترعى مصالح العدو الصهيوني على حساب مصالح الشعوب العربية والإسلامية وقضية الأمّة فلسطين".

كما دعت الشعب الفلسطيني وفصائله وقواه الوطنية إلى إعلان رفض الوثيقة، "والمضي قدمًا في طريق النضال بالمقاومة الشاملة حتى تحقيق تطلعات شعبنا في التحرير والعودة".

عدوان مستمر

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: "إن وثيقة إعلان القدس استمرار للعدوان على الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية وإطلاق يد الكيان الصهيوني في توسيع وتعميق مشروعه الاستعماري في فلسطين والتمدّد إلى خارجها".

وأضافت "الشعبيّة" في بيان مكتوب، أنّ التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي في القدس "ستسقط بمقاومة وثبات شعبنا وشعوب المنطقة وقوى المقاومة فيها، وأن الشعب الفلسطيني هو من يُحدّد مصيره وليس الاستعماري بايدن وشركائه الصهاينة".

وتابعت "أنّ الشعوب العربية وقواها الوطنية والتقدميّة التي أسقطت حلف بغداد وأحلاف الاستعمار ومشاريعه قادرة على هزيمة مشروع التحالف الذي يجري العمل عليه بين نظم التطبيع والكيان الصهيوني".

ودعت الجبهة إلى "تصعيد أشكال المقاومة كافة وتوسيع دائرة الرفض الشعبي ضد السياسات الاستعماريّة والصهيونيّة العدوانية".

دعوة للحرب

وفي وقت سابق، اعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وثيقة "إعلان القدس" بأنها "دعوة مفتوحة لإشعال الحروب الإقليمية في المنطقة".

وأضافت "الديمقراطية"، "أن توقيع بايدن يُعزز الدور العدواني لإسرائيل على حساب مصالح شعوب المنطقة، عبر إغراقها بالخراب والدمار والويلات، بذريعة دفاع إسرائيل عن نفسها".

وحذرت من "خطورة ما تخطط له وتعمل من أجله الولايات المتحدة وإسرائيل لإغراق منطقتنا في بحور من الدماء، والعديد من المشكلات من إفقار وجوع وهدر للثروات ودمار شامل".

ودعت "الديمقراطية"، شعوب المنطقة العربية وحكوماتها وبرلماناتها إلى تحمل مسؤولياتها السياسية والوطنية لإجهاض "إعلان القدس" واستحقاقاته.