الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مغنية إسرائيلية تدافع عن سبب رفضها مصافحة بايدن

حجم الخط
مصافحة بايدن
القدس-وكالة سند للأنباء

دافعت نجمة البوب الإسرائيلية يوفال دايان، التي أثارت غضبًا في إسرائيل عندما رفضت مصافحة الرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب معتقداتها الدينية، عن سبب فعلها ودعت منتقديها إلى الاعتذار.

وكتبت يوفال دايان في منشور على فيسبوك يوم الجمعة بعد أن قوبلت تصرفاتها بانتقادات واسعة: "الاحترام والكرامة الإنسانية هي القيم التي نشأتُ عليها والتي سأربي أطفالي عليها في المستقبل".

وأضافت: "أطلب من كل أولئك الذين ادعوا أنني لا أحترم أن يتراجعوا عن كلامهم ويعتذروا -ليس لي- ولكن لوالدي".

ويوم الخميس، تقدم بايدن وإلى جانبه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لمصافحة مغنيين إسرائيليين خلال حفل تقليد الرئيس الأمريكي "أرفع وسام للصداقة"، قبل أن ترفض المغنية دايان مصافحته، مع إضافة تعليق صوتي بكلمة "متدينة".

وقالت ديان إنها فعلت ذلك لأنها ملتزمة بالامتناع عن لمس أفراد من الجنس الآخر لأسباب تتعلق بالحياء.

وتنتمي ديان إلى عائلة من اليهود السفارديم، وتم تجنيدها في جيش الاحتلال الإسرائيلي عام 2013، وخدمت في الفرقة العسكرية لفرقة التربية والتعليم والشباب. ومنذ عام 2016، أصبحت ديان تتبع منهجا دينيا متشددا بشكل متزايد، وصرحت بأنها كانت تحضر دروسا دينية يومي الجمعة والسبت.

لكن كثيرين في إسرائيل قالوا إنه كان يجب عليها استثناء لتجنب إحراج الرئيس الأمريكي، مشيرين إلى مثال تسيبي حوتوفلي، سفيرة تل أبيب الحالية في المملكة المتحدة.

وعندما أصبحت حوتوفلي، الأرثوذكسية، نائبة لوزارة الخارجية الإسرائيلية في عام 2015، قالت إنها ستصافح الرجال الذين يعرضون عليها على الرغم من امتناعها في العادة عن اللمس.

وكان قد أكد البيت الأبيض قبل بداية جولة بايدن الشرق أوسطية، أن الرئيس الأمريكي لن يصافح المسؤولين الذين سيلتقيهم للحد من انتشار فيروس كورونا.

ولم يصافح بايدن المسؤولين الإسرائيليين أثناء استقباله في مطار بن غوريون، كما أنه لم يصافح ولي العهد السعودي الذي خرج لاستقباله في قصر السلام أمس.