الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

7 وجبات خفيفة صحية للحفاظ على نمو وطاقة طفلك

حجم الخط
وجبات ثانوية للأطفال.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

لا يمكن أن يعتمد الطفل على 3 وجبات رئيسة فقط خلال اليوم، فهو كثير الحركة، وسريع النمو، لذا فهو يحتاج إلى مصدر غذائي لإمداد جسمه بالطاقة التي يحتاجها لممارسة الأنشطة واللعب طوال اليوم، مع الحفاظ على نمو سليم وصحي.

من أجل ما سبق يحتاج طفلك إلى وجبات خفيفة تمده بالطاقة على مدار اليوم، ولكن بعض الأمهات يقعن في فخ الوجبات الخفيفة غير الصحية، التي تفسد النظام الغذائي للطفل، وتؤثر سلباً على نموه وصحته.

لذا احرصي على أن تقدمي لطفلك وجبات خفيفة صحية على مدار اليوم، بالإضافة إلى الوجبات الثلاث الرئيسة.

وللحصول على أفكار لوجبات خفيفة صحية تقدمينها لطفلك على مدار اليوم لإمداده بالطاقة والحفاظ على نمو سليم وصحي، تابعي هذه المادة.

اللبن الزبادي

يتميز اللبن الزبادي باحتوائه على نسبة عالية من البروتين. ويمكنكِ تقديمه لطفلك بدون إضافات، أو مزجه مع قطع الفاكهة، أو المكسرات، أو رقائق جوز الهند، أو الكاكاو، للحصول على لبن زبادي بنكهات متعددة يفضلها طفلك.

الخضروات الطازجة

تحتوي الخضروات الطازجة على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف المفيدة للجهاز الهضمي. ويمكنكِ تقديمها لطفلك مقطعة في طبق سلطة، أو شرائح، أو حتى عن طريق الطهو بالبخار، أو الشوي.

الفواكه الطازجة

الفواكه الطازجة غنية بالألياف والفيتامينات، كما تتميز بالطعم الحلو، ما يجعلها وجبة مفضلة للأطفال. ويمكنك تقديمها لطفلك كقطع منفردة، أو في طبق سلطة فواكه.

المكسرات

تتميز المكسرات باحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والدهون الصحية، ولكن لا تقدمي له كميات كبيرة منها لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

يكفي فقط أن تقدمي لطفلك حفنة بمقدار كف اليد، ويجب التأكد أولاً من عدم وجود حساسية للطفل تجاه أي نوع من المكسرات قبل تقديمه له.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على فوائد صحية عالية جداً للجهاز الهضمي، وهناك حبوب كاملة يفضلها الأطفال مثل ذرة الفيشار أو حبوب الشوفان.

الأجبان

الأجبان مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، وهي خياراً لطيفاً كوجبة خفيفة صحية لطفلك، لأنها مفضلة للأطفال.

الحمص والفاصوليا

الحمص مصدر ممتاز للبروتين والدهون غير المشبعة، ويسهم في شعور طفلك بالشبع، وهناك العديد من أنواع الحمص والفاصوليا السوداء المعلبة، التي يمكنك إضافة الكثير من النكهات إليها، مثل الثوم والطحينة، ولا تحتاج سوى لدهنها على الخبز لتصبح وجبة خفيفة لذيذة ومغذية وصحية لطفلك.