الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

وزير الاستخبارات الإيراني: نفذنا عمليات ناجحة ضدّ إسرائيل

حجم الخط
وزير الاستخبارات الإيراني
طهران-وكالات

قال وزير الاستخبارات الإيراني، إسماعيل خطيب، يوم الأربعاء، إن وزارته تمكنت خلال الأشهر الأخيرة من تنفيذ "عمليات ناجحة" ضد إسرائيل، من دون الكشف عن تفاصيلها.

وأضاف خطيب في اجتماع للمديرين الحقوقيين بوزارة الاستخبارات مع رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، أن "الأعداء وخاصة الكيان الصهيوني والمجموعات الإرهابية يستهدفون أمن الجمهورية الإسلامية من خلال مؤامراتهم وإجراءاتهم".

وتابع أن قوات وزارة الاستخبارات الإيرانية "حققت نجاحات كبيرة لإحباط هذه المؤامرات"، حسب ما أورد نادي "المراسلين الشباب" التابع للتلفزيون الإيراني.

وأعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية، في بيان لاحق، أن "العملاء" الذين اعتقلتهم أخيرا هم أعضاء بحزب "كوملة" الكردي المعارض المصنف في إيران "منظمة إرهابية"، قائلة إن "الموساد الإسرائيلي كلّف المجموعة بتنفيذ عمليات في إيران".

وأضافت أن هدف المجموعة كان "تفجير مركز حساس للصناعات الدفاعية" في إيران، متهمة إسرائيل بـ"التخطيط لأعقد الأساليب المركبة لاستطلاع الجغرافيا المستهدفة وتخريبها على نطاق واسع وذلك تناسبا مع أهمية المركز المعني (للصناعات الدفاعية) وحساسيته".

وأعلنت الوزارة الإيرانية عن ضبط "8 قنابل شديدة الانفجار لتفجير الهدف الرئيس و8 قنابل صغيرة خاصة لتدمير المعدات بعد تنفيذ العملية الرئيسة"، فضلا عن "4 مسدسات مع كاتم الصوت وكمية كبيرة من الرصاص وأجهزة اتصالات حديثة".

كما ذكرت الوزارة أنها ضبطت أيضا "أجهزة حواسيب محمولة وهواتف نقالة.. وكميات كبيرة من العملات الأجنبية والإيرانية ووثائق هوية إيرانية وغير إيرانية مزورة."

كانت وزارة الاستخبارات الإيرانية قد أعلنت، السبت الماضي، في بيان، اعتقال أعضاء "شبكة عملاء" لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) قالت إنهم كانوا قد خططوا لتنفيذ "أعمال تخريبية وعمليات إرهابية غير مسبوقة".

وقالت إنّ عناصر الشبكة كانوا على اتصال "بعناصر منظمة الموساد التجسسية الإرهابية"، عبر دولة جارة ودخلوا البلاد من إقليم كردستان العراق.

وذكرت وكالة "نور نيوز" الإيرانية المقربة من المجلس الأعلى للأمن القومي، الأحد، أن المعلومات التي وصلت إليها تكشف أن الخلية كانت تسعى إلى تفجير "منشأة حساسة في محافظة أصفهان"، من دون تسمية المنشأة، علماً أن المحافظة تحتضن منشأة "نطنز" النووية وهي أكبر منشأة نووية لتخصيب اليورانيوم في إيران.

وأضافت الوكالة أن المجموعة "كانت قد وضعت مواد شديدة الانفجار في المكان المعني، وفقط سويعات كانت تفصلها عن تنفيذ المرحلة النهائية من العملية الإرهابية" قبل إحباطها.

وشهدت إيران، في الفترة الأخيرة، حوادث وفاة أو مقتل أو اغتيال علماء وعسكريين إيرانيين، أكدت السلطات الإيرانية رسمياً أن واحداً منها كان اغتيالاً، والمقصود هنا مقتل العقيد في "الحرس الثوري" حسن صياد خدايي، أواخر مايو/ أيار الماضي.

وأشارت في الوقت ذاته إلى مقتل ثلاثة أشخاص في وزارة الدفاع و"الحرس الثوري" في "حوادث وأثناء تأدية المهام"، من دون الكشف عن تفاصيلها.

والثلاثاء، هدد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بني غانتس، باللجوء إلى استخدام القوة ضد برنامج إيران النووي.

وقال: "قادرون على الضرب بقوة وتأخير البرنامج"، مشيدا في الوقت نفسه بتصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن أثناء زيارته إلى إسرائيل في منتصف الشهر الجاري، عندما قال إن الخيار العسكري ضد إيران غير مستبعد، لكنه يبقى الخيار الأخير