الساعة 00:00 م
الإثنين 27 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.16 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.97 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

حرب "إسرائيل" العدوانية تقتل حلم حجاج قطاع غزة

أطباء أردنيون زاروا غزة.. شهادات على مرارة الحرب وآلامها

بالفيديو استشهد شقيقها خلال الامتحانات.. تالا صلاح تنتزع تفوقها رغم الألم

حجم الخط
تالا صلاح
جنين - وكالة سند للأنباء

انتزعت الطالبة الفلسطينية تالا ناصر صلاح من مدينة جنين تفوقها بالثانوية العامة، بحصولها على معدل 92.7 في الفرع العلمي، رغم استشهاد شقيقها أثناء تقديمها الامتحانات النهائية في يونيو/ حزيران الماضي.

"تالا" التي كانت تسعى للتفوق من أجل أن تهديه لروح شقيقها الشهيد "سعد" الذي استشهد قبل خمس سنوات، وشقيقها الأسير في سجون الاحتلال "أسامة"، فجعت في بداية الامتحانات باستشهاد شقيقها "يوسف" بعملية اغتيال استهدفت ثلاثة مقاومين في جنين.

وبمشاعر مختلطة بين الفرح والحزن استقبلت "تالا" وعائلتها نتيجتها، وامتزجت دموع الفرح بهذه النتيجة مع دموع الألم لغياب أشقائها في هذا اليوم.

وتقول "تالا" لـ"وكالة سند للأنباء": "عشت لحظات صعبة وحالة من التوتر والترقب، وأنا أنتظر النتائج، وعند وصول النتيجة لم أستطع حبس دموعي فرحا بالتفوق وحزنا على غياب أخوتي".

وتُشير إلى أن استشهاد شقيقها "يوسف" ترك أثرا كبيرا عليها، لا سيما وأنه استشهد في بداية الامتحانات، مستدركةً: "لكن مُنحت القوة والقدرة لتقبّل قدر الله، وهذا دفعني للتركيز أكثر بالدراسة رغم الألم، وتحقيق التفوق الذي أسعى له".

وعقب استشهاد شقيقها نشرت "تالا" استغاثة على صفحتها الشخصية على"فيسبوك" عبرت خلالها عن حيرتها وألمها باستشهاد شقيقها تزامناً مع تقديمها لامتحانات الثانوية العامة.

هذا دفع وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، لاتخاذ قرار استثناء، يقضى بتأجيل الامتحان الذي كان مقررا في اليوم التالي لاستشهاد "يوسف"، في جلسة خاصة لها بيوم آخر، ولفتت إلى أنها قدمت ستة امتحانات بعد استشهاده.

وتسرد: "كنت أدرس بصعوبة بالغة بسبب توافد المعزين على بيتنا، والتفكير الدائم بأخي الذي لم أستطع تصديق نبأ رحيله"، مردفةً: "لكن كنت أحاول التحلي بالقوة والشجاعة وأقول في نفسي بأني قد وصلت إلى خط النهاية ولا بد من الاستمرار فلا مجال للضعف والاستسلام".

وتخطط شقيقة الشهيدين والأسير، لدراسة الصيدلية بالجامعة العربية الأمريكية في جنين، خاتمةً حديثها: " أهدي نجاحي لهم، وأنا واثقة أنهم سيكونوا فرحين بهذه النتيجة وهذا ما يسليني ويخفف عني ألم غيابهم".

ووفق وزارة التربية والتعليم العالي، فقد بلغ عدد المتقدمين لامتحان الثانوية العامة هذا العام في كافة الفروع 85 ألفًا  و302 مشتركاً، وكان عدد الناجحين منهم 58 ألفًا و107، بنسبة بلغت 68.12%.

وفي السابع عشر من حزيران الماضي، استشهد شقيق "تالا"، يوسف (23 عاما) برفقة اثنين آخرين وهما براء كمال لحلوح، وليث صلاح أبو سرور، في عملية اغتيال نفذتها قوة خاصة إسرائيلية في المنطقة الشرقية في جنين، بعد أن نصبت لهم كمينا وأطلقت النار على سيارة كانوا يستقلونها، ما أدى لاستشهادهم على الفور.