الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

دعم أوروبي بأكثر من 15 مليون يورو لمستشفيات القدس

حجم الخط
مستشفيات القدس
القدس-وكالة سند للأنباء

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن ضخ مساعدة مالية بأكثر من 15 مليون يورو لدعم مستشفيات شرقي مدينة القدس، في خطوة تلت مساهمة أمريكية مماثلة بقيمة 100 مليون دولار.

وقال مكتب الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي، إن الدعم المالي يقدر بـ 15.678 مليون يورو وسيدفع للسلطة الفلسطينية، لدعم دفع التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس.

ووفق البيان، قدم الاتحاد الأوروبي (13 مليون يورو)، وحكومة فنلندا (1.678 مليون يورو) وحكومة إيطاليا (مليون يورو).

وقال البيان إن هذا الدعم المقدم "سيساعد المستشفيات على توفير الخدمات المطلوبة للمرضى الفلسطينيين القادمين من غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف: "منذ عام 2012، دعم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه السلطة الفلسطينية بمساهمات منتظمة لتغطية التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية، بلغت أكثر من 141 مليون يورو".

وتابع: "تعد هذه المستشفيات جزءًا لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية الفلسطيني حيث تقدم خدمات متخصصة لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر في الضفة الغربية وقطاع غزة".

ومنتصف الشهر الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته إلى مستشفى المُطّلَع "أوغستا فكتوريا" في شرقي القدس عن تقديم مساعدة لشبكة مستشفيات القدس بقيمة 100 مليون دولار.

ووصف بايدن هذه المستشفيات بأنها "العمود الفقري لمنظومة الرعاية الصحية الفلسطينية".

وواجهت المستشفيات الستة في شرقي القدس أزمة تمويل في السنوات الأخيرة، حيث تكافح السلطة الفلسطينية التي تعاني من ضائقة مالية لدفع تكاليف العلاج المتقدم للفلسطينيين.