الساعة 00:00 م
الخميس 29 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.84 جنيه إسترليني
4.98 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.44 يورو
3.53 دولار أمريكي

محدث إدانة دولية واسعة للعدوان الإسرائيلي في غزة

حجم الخط
العدوان على غزة
القاهرة - وكالات

أثار العدوان الإسرائيلي الراهن على قطاع غزة، ردود فعل غاضبة على الصعيدين العربي والدولي والغربي.

إدانة دولية وعربية..

أدانت جامعة الدول العربية، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي يأتي في سياق الحرب الرسمية المستمرة للاحتلال على الشعب الفلسطيني.

وحملت جامعة الدول العربية، سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن هذا العدوان وتداعياته وعن الجرائم الدموية البشعة التي يواصل جيش الاحتلال ارتكابها.

وقالت إن هذه الجرائم تتطلب المساءلة أمام جهات العدالة الدولية المختصة، داعيةً المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن ومنظمات حقوق الإنسان للتحرك الفوري والفاعل لوقف العدوان.

من جانبه، حمّل البرلمان العربي، سلطات الاحتلال تبعات هذا التصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني وقصفها بالطائرات أهدافًا مدنية بقطاع غزة.

واعتبر "البرلمان العربي" أن العدوان الإسرائيلي تحدٍّ صارخ للقانون الدولي وانتهاك سافر لميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات والمبادئ الدولية وتجاوز لكل قرارات الشرعية الدولية.

بدوره، أدان الأزهر الشريف في مصر، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أسفر عن استشهاد 15 مواطنًا واصابة أكثر من 125 آخرين.

واستنكر "الأزهر الشريف" الصمت العالمي "غير المقبول" الذي يشجع الاحتلال الإسرائيلي على اعتداءاته المتكررة في حق الفلسطينيين الأبرياء.

وأردف أن ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، نقطة سوداء في جبين المجتمع الدولي والإنسانية، وسجل إجرامي متجدد يضاف إلى سجلات الاحتلال.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحّاف، إن "العراق يعرب عن إدانتهِ واستنكارهِ للعدوان الإسرائيلي، الذي أستهدف مناطق مُختلِفة بقطاع غزة؛ أسفرت عن استشهاد عددٍ من المواطنين الفلسطينيين بينهم طفلة، وإصابة أخرين.

وأضاف "الصحاف" أن "لغة العنف التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي تُنبئُ بمزيد من الاحتقان، وتُكرّس مناخ التوتر، لافتًا أن ذلك لن يفضي سوى إلى تناميّ التصعيد والتأزيم دون الوصول إلى أي حل.

في حين أكدت قوى وفعاليات أردنية، أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول باعتداءاته المتكررة على قطاع غزة كسر إرادة الشعب الفلسطيني.

وطالبت الدول العربية والإسلامية بالوقوف بحزم تجاه هذه الاعتداءات وتقديم كافة أشكال المساندة للفلسطينيين في نضالهم المشروع للدفاع عن حقوقهم المشروعة.

إلى ذلك، أوضحت وزارة الخارجية التركية، أنها تراقب بقلق عميق التوتر المتصاعد في المنطقة عقب الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأوردت "الخارجية التركية" أن فقدان مدنيين بينهم أطفال، جريمة بشعة وأمرًا غير مقبول.

ومنذ عصر أمس الجمعة، تشن طائرات الاحتلال سلسة غارات جوية على مناطق متفرقة من القطاع، ضمن عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "الفجر الصادق" ضد حركة الجهاد الإسلامي، اغتالت فيها القيادي البارز تيسير الجعبري في واحدة من الغارات.

وبحسب معطيات وزارة الصحة فإن عدد شهداء العدوان ارتفع إلى 15 شهيدًا، من بينهم سيدة، وطفلة تبلغ من العمر 5 أعوام، بالإضافة لإصابة 125 آخرين بجراحٍ متفاوتة.

واعتبرت الخارجية الباكستانية، أن العدوان على غزة هو نموذج للفظائع الإسرائيلية والأعمال غير القانونية، موضحةً أن الاستخدام العشوائي للقوة ضد الفلسطينيين هو تحدٍ كامل لقوانين حقوق الإنسان الدولية.

ودعت باكستان المجتمع الدولي إلى حث إسرائيل على وضع حد فوري للاستخدام السافر للقوة والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني

يُتبع..