الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

نصر الله: ذاهبون للتصعيد إذا لم ينل لبنان حقوقه

حجم الخط
حسن نصر الله
بيروت-وكالة سند للأنباء

حذّر الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الجمعة، من أنه إذا لم تحصل بلاده على حقوقها بترسيم الحدود البحرية التي تطالب بها "فذاهبون إلى التصعيد".

وقال نصر الله، خلال كلمة متلفزة في احتفالية في البقاع شرقي لبنان، إن "موضوع ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل وحقل كاريش لا علاقة له بالاتفاق النووي (مع إيران) لا من قريب ولا من بعيد سواء وقع من جديد أو لم يوقع".

وأضاف نصر الله: "في حال جاء الوسيط الأمريكي وأعطى للدولة اللبنانية ما تطالب به ذاهبون للهدوء".

وأردف: "إذا لم يعط للدولة ما تطالب به نحن ذاهبون إلى تصعيد".

ونهاية مايو الماضي، نشر الإعلام الحربي لحزب الله اللبناني، صورًا وإحداثيات قال إنها لسفن ومنصات إسرائيلية لاستخراج الغاز والنفط قبالة سواحل فلسطين المحتلة، وسط نزاع بحري مستمر مع تل أبيب.

ووجه الإعلام الحربي رسائل عبر شريط فيديو قصير للاحتلال الإسرائيلي، ملمحا إلى أن منصات الغاز ستكون في دائرة الاستهداف من المقاومة اللبنانية، مع إعلان إسرائيل نيتها البدء في استخراج الغاز من حقل كاريش في البحر المتوسط في سبتمبر.

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا وهي غنية بالنفط والغاز، وخاضا سابقا مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود بوساطة أمريكية ورعاية الأمم المتحدة.

وبين أكتوبر/ تشرين الأول 2020، ومايو/ أيار 2021، عقد الطرفان خمس جولات من المحادثات في مقر الأمم المتحدة بمنطقة الناقورة جنوبي لبنان، إلا أنها جُمدت لاحقا بسبب خلافات جوهرية.

ويأمل السياسيون اللبنانيون أن تساعد الموارد الهيدروكربونية ذات الجدوى التجارية قبالة سواحل لبنان البلد المثقل بالديون على الخروج من أسوأ أزماته الاقتصادية منذ عقود.