الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص "أبو دياب" يكشف عن 3 مشاريع تهويدية في محيط باب المغاربة بالقدس

حجم الخط
المسجد الأقصى المبارك
القدس - وكالة سند للأنباء

كشف الباحث في شؤون القدس فخري أبو دياب اليوم السبت، عن 3 مشاريع تهويدية استراتيجية كبرى، تعكف سلطات الاحتلال الإسرائيلية، بنائها بمحيط باب المغاربة المؤدي إلى المسجد الأقصى المبارك.

وقال "أبو دياب" لـ"وكالة سند للأنباء"، إنّ المشروع الأول يتمثل في إنشاء درج كهربائي ضخم يبدأ من باب المغاربة الذي يسيطر الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلاله عام 1967، مشيرًا إلى أن صور الحفريات بدأت تظهر من هناك.

وبيّن أن الدرج الكهربائي من شأنه تسهيل عدد المستوطنين الوافدين من باب الخليل لحارة الشرف بالبلدة القديمة، التي هوّدها الاحتلال عام 1967 وأطلق عليها بـ"حارة اليهود".

أما المشروع الثاني، يتمثل في إنشاء المجمع الضخم، وسيشمل كنيس ومركز لتهيئة ما يسمى بـ"خدمة كهنة المعبد المزعوم"، ويُحذر "أبو دياب" من خطورة هذا المشروع كونه يعبّر عن تخطيط لإقامة المعبد المزعوم في المسجد الأقصى.

كما يضم التجمع، متحفا توراتيا مزعوما، إضافة لمكتبة تلمودية للمستوطنين، وفق الباحث المقدسي.

ويُشير إلى أن المشروع الثالث، سيعمل على  إنشاء محطة لهبوط وصعود المستوطنين أثناء استخدامهم خط القطار الهوائي بالبلدة القديمة، وزيادة عدد المقتحمين، وتسهيل مهمة اقتحام جنود الاحتلال كذلك.

وأوضح "أبو دياب" أنّ الهدف من هذه المشاريع؛ تغيير الوجه الحضاري بباب المغاربة، بحكم التصاقه بساحة البراق والقصور الأموية، ضمن خطة اقتطاع مساحات من المسجد لصالح إقامة مراسم تهويدية.

وفي السياق، حذر من مخططات تهويدية تستهدف خنق الأفق المحيط بالمسجد الأقصى، عبر استكمال مشروع القطار الهوائي، الذي من شأنه حجب الرؤية عن المسجد.

وعدّ "أبو دياب" هذا المشروع محاولة لخنق "الأقصى" كحل بديل عن عجز الاحتلال القيام بهدمه في هذه المرحلة.

وذكر أن القطار يمتد من باب المغاربة، وصولا لأبواب الرحمة والأسباط وجبل الزيتون، بغية زيادة عدد المقتحمين للمسجد الأقصى.

وتتعرض القدس منذ احتلالها لعمليات "أسرلة"، و"تهويد"، مكثفة، حيث عملت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على تكثيف الاستيطان، وتهجير الفلسطينيين منها بما يخالف قرارات الشرعية الدولية.