الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الأردن يُطالب إسرائيل بالكف عن انتهاكات "الأقصى"

حجم الخط
اقتحام الأقصى
عمان-وكالات

طالب الأردن، إسرائيل، اليوم الأحد، بالكف الفوري عن انتهاكات المسجد الأقصى، مُعتبراً أنها "تمثل اتجاهاً خطيراً يُنذر بالمزيد من التصعيد".

جاء ذلك في بيان لمتحدث وزارة الخارجية الأردنية، هيثم أبو الفول، أدان فيه استمرار اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك.

وقال "أبو الفول"، إن تصاعد الانتهاكات وما يرافقها من ممارسات استفزازية في "الأقصى"، هي خرقٌ فاضح ومرفوض للقانون الدولي.

وأضاف أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات، تمثل اتجاهاً خطيراً يُنذر بالمزيد من التصعيد الذي تنعكس تبعاته على الجميع.

وشدد على أنّ "المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وإدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص بإدارة شؤون الحرم.

ودائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي.

واحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية "وادي عربة" للسلام، التي وقعها مع إسرائيل في 1994.

وفي مارس/ آذار 2013، وقع العاهل الأردني عبد الله، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتفاقية تعطي المملكة حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

وطالب "أبو الفول إسرائيل"، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته.

ودعا إلى ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك".

وفي وقت سابق اليوم، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس بحماية الشرطة الإسرائيلية.

ويتعرض المسجد الأقصى بشكل شبه يومي لاقتحامات من قبل المستوطنين، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه.