الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

شديد يحذّر من خطورة مخطط لبناء 1250 وحدة استيطانية بالقدس

حجم الخط
مستوطنات القدس
القدس-وكالة سند للأنباء

حذّر القيادي في حركة حماس، عبد الرحمن شديد، اليوم الأربعاء، من خطورة إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن اتفاق لبناء 1250 وحدة استيطانية في مستوطنة "جيلو" الجاثمة على أراضي بيت جالا جنوب غرب القدس.

وقال شديد في تصريح صحفي، إن إعلان الاحتلال "جريمة جديدة تُضاف لجرائم الإحلال والتهويد وسرقة الأراضي وتشريد السكان".

وأضاف شديد أن الاحتلال "يوغل في البناء الاستيطاني بعد الضوء الأخضر الأمريكي الذي تلقاه خلال زيارة الرئيس الأمريكي (جو بايدن) للمنطقة، والصمت الدولي المريب وسياسة ازدواجية المعايير".

وتابع شديد "أن سياسة الاحتلال الإحلالية التهويدية رسالة للمطبعين ولمن يعلق آماله على أوهام التسوية، بأن الاحتلال متعطش لمزيد من القتل وسرقة الأراضي واقتلاع السكان، ولا يقيم وزنا لأي جهود تبذل لإنهاء الاحتلال".

ورأى القيادي في حماس "أن زيادة وتيرة الاستيطان تستدعي تصعيد المقاومة واستهداف المستوطنات والمستوطنين وإشعال الأرض تحت أقدام الاحتلال في كافة المناطق، والتصدي بكل قوة لعنجهيته وغطرسته".

وتوصلت وزارة الإسكان و"سلطة الأراضي" وشركات عقارات إسرائيلية، إلى اتفاق مشترك يقضي ببناء 1250 وحدة استيطانية جديدة في المنحدرات الجنوبية لمستوطنة "غيلو"، وفق ما أعلنت مصادر عبرية.

ويشمل المخطط في القسم الأول منه 27 مبنى، من 9 إلى 13 طابقا، فيما يشمل القسم الثاني من المشروع أربعة أبراج سكنية، تضم كل منها ما بين 20 إلى 24 طابقا على قمة تلك المرتفعات، التي تطل على جبال جنوب الضفة الغربية.

وتُشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس.