الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

1000 أسير يشرعون بالإضراب

محدث الحركة الأسيرة: الأسرى يخوضون الإضراب بوحدة وطنية

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكدت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، اليوم الخميس، أن الأسرى يخوضون الإضراب بوحدةٍ وطنية، ستمتد وتترسخ في كافة ساحات الوطن وساحات مواجهة الاحتلال.

وأعلنت الحركة الأسيرة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، عن لجنة قيادة الإضراب، مؤكدة أنها هي الجهة المخولة بمتابعة التفاوض مع إدارة السجون وإدارة هذه المعركة، وذلك بالتشاور مع هيئاتها ومرجعياتها التنظيمية.

وعينت الحركة، ممثلًا عن حركة "فتح" عمار مرضي، وحركة "حماس" سلامة القطاوي، وحركة الجهاد الإسلامي زيد بسيسي، والجبهة الشعبية وليد حناتشة، والجبهة الديمقراطية حسين درباس.

وشددت على أنها قررت الإضراب المفتوح عن الطعام؛ مساء هذا اليوم الخميس، وذلك بعد تعنت الاحتلال وإصراره على إجراءاته التعسفية الانتقامية بحق الأسرى، والتي يسعى من خلالها للانتقام منهم، ولهدم مؤسساتهم التنظيمية التي هي أساس استقرار الحياة الاعتقالية.

ودعت جماهير الشعب الفلسطيني، وكافة قطاعاته لإطلاق أكبر حملات الإسناد والتضامن مع الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية.

وأشارت، إلى النصر الذي حققه الأسير خليل العواودة على مصلحة السجون، والذي أثبت بصبره وعِناده صلابة وصمود الأسير الفلسطيني في مواجهة سجانه.

من جانبها، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين صباح اليوم الخميس، أن قرار لجنة الطوارئ العليا لخوض الإضراب المفتوح عن الطعام اليوم، لا زال قائم وتعليقه مرهون بالاستجابة للمطالب التي قدمت أمس لإدارة السجون واستخباراتها.

وأوضحت الهيئة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن الحديث عن تعليق أو تأجيل للإضراب غير صحيح، وأن لجنة الطوارئ العليا أعلنت أن خطواتها غير قابلة للتجزئة والمساومة، ومطالبها واضحة منذ اليوم الأول.

وأشارت الهيئة، إلى أن قرار البدء بالإضراب مساء اليوم الخميس، متفق عليه من قبل كافة أبناء الحركة الاسيرة، وأن لجنة الطوارئ العليا للإضراب عممت ذلك على جميع السجون والمعتقلات، بأن يكون دخول ألف معتقل دفعة واحدة في هذه المعركة مساء يوم الخميس.

وفي السياق، لفت نادي الأسير إلى أنّ الأسرى ومنذ تاريخ 22 آب/ أغسطس الجاري، استأنفوا خطواتهم النضالية التي علقوها في شهر آذار/ مارس الماضي، بعد أن عادت إدارة السّجون التلويح بفرض إجراءاتها.

وأشار، إلى أن خطوات الأسرى استندت على مسار "العصيان والتّمرد" على قوانين إدارة السّجون، وذلك بالامتناع عن الخروج إلى ما يسمى "بالفحص الأمني"، وإرجاع وجبات الطعام، بالإضافة إلى ارتداء الزي البني "الشاباص"، وإغلاق الأقسام، وحل الهيئات التنظيمية.

ومن المقرر أن يتبع هذا العدد من الأسرى، دفعات أخرى في الأيام المقبلة ضمن خطوات نضالية تصاعدية.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، 4500 أسير، من بينهم 32 أسيرة، و175 قاصراً، و730معتقل إداري.