الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

باراك أوباما يفوز بجائزة فنيّة عريقة

حجم الخط
أوباما.jfif
واشنطن - وكالة سند للأنباء

فاز الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بأول جائزة "إيمي"، وذلك عن أدائه الصوتي لمسلسل نتفليكس الوثائقي "حدائقنا الوطنية العظيمة" (Our Great National Parks) الذي يمتد إلى 5 حلقات.

وليست هذه الجائزة الكبرى الفنية الأولى لأوباما؛ فقد فاز سابقًا بجائزة "غرامي" عن أدائه في النسخة الصوتية لكتابين من تأليفه هما "جرأة الأمل" (The Audacity of Hope) و"أرض الميعاد" (A Promised Land).

وبهذا يعتبر أوباما ثاني رئيس أمريكي يفوز بجائزة "إيمي" بعد الرئيس الراحل دوايت آيزنهاور الذي حققها عام 1956 عندما كان لا يزال في "المكتب البيضاوي".

إلا أن أوباما يبقى أول فائز "رئاسي" بشكلٍ تنافسي، وليس شرفياً، بهذه الجائزة التلفزيونية المتخصصة.

وفاز أوباما بجائزة إيمي في "حفل إيمي للفنون الإبداعية" (Creative Arts Emmy ceremony) اليوم الأحد 4 سبتمبر/ أيلول 2022، متفوقا على مجموعة من المحترفين في مجال التمثيل والأداء الصوتي.

وترشح أوباما سابقًا لجائزة "أخبار ووثائقيات إيمي" (News and Documentary Emmy) عام 2016 عن فيلم المخرج أتينبورو بعنوان "ديفيد أتينبورو يلتقي الرئيس أوباما".

لم يحضر الرئيس السابق حفل توزيع الجوائز، وقبلت الأكاديمية أن يتسلمها بالنيابة عنه "روبول" وهو محكم تلفزيوني وموسيقي وعارض أزياء، اشتهر بإنتاج واستضافة وتحكيم سلسلة مسابقات تلفزيون الواقع، وقد حصل على العديد من الجوائز، بما في ذلك 11 جائزة "برايم تايم إيمي".

وثائقي "حدائقنا الوطنية العظيمة" من إنتاج شركة إنتاج أوباما وزوجته ميشيل التي دشنت باسم "هاير غراوند (الأرض المرتفعة (Higher Ground .

وهو يسلط الضوء على بعض المتنزهات الوطنية الأكثر روعة على كوكب الأرض والحياة البرية بها، وقد صدر المسلسل في 13 أبريل/ نيسان 2022 من 5 حلقات.

تم تصوير المسلسل في مواقع مختلفة مثل حوض أسماك خليج مونتيري البحري الوطني في كاليفورنيا، وكينيا، ومنتزه جونونج ليوزر الوطني في إندونيسيا.

المسلسل يشكل جزءًا من صفقة الأفلام والمسلسلات متعددة السنوات التي أبرمها أوباما وزوجته مع نتفليكس عام 2018.

بالإضافة إلى ترشح المسلسل لجائزة أفضل أداء صوتي التي فاز بها أوباما، كما ترشح لجائزة "التصوير السينمائي المتميز لبرنامج غير روائي" (Outstanding Cinematography for a Nonfiction Program) ولكنه لم يفز بها.

بعض النقاد وجدوا في أوباما خليفةً للمخرج والراوي السير أتينبورو، الذي اشتهر بتقديمه المسلسلات الوثائقية التي تتناول الطبيعة غير المعروفة أو الملقى عليها الضوء في أماكن نائية من كوكبنا الأزرق، ساعده في ذلك صوته الهادئ الذي اشتهر به خلال فترة خدمته في المكتب البيضاوي.

ويظهر الرئيس السابق بداية كل حلقة أمام الكاميرا، ثم يكمل دور الراوي المصاحب للمشاهد المصورة عبر سرد مفعم بالحيوية، والربط بين هذه الأماكن التي يزورها المسلسل كل حلقة، وتاريخ أوباما الشخصي والعملي.

لا يحاول "حدائقنا الوطنية العظيمة" أن يكون تعليميًا أكثر من اللازم، وهذا يعكس وعي المخرجة سارة بيت بأن المسلسل ينافس في سوق مزدحمة بشدة، بل اعتمد بشكل أساسي على التصوير الرائع بأحدث التقنيات، مع النص المروي الذي يجمع بين المعلومات والقليل من خفة الظل التي تثير انتباه المشاهد.

وقد انتهى حفل توزيع جوائز إيمي بمفاجأة أخرى، وهي فوز الممثل الراحل شادويك بوسمان بجائزة إيمي عن أدائه الصوتي لشخصية "بلاك بانثر" (Black Panther) في مسلسل الرسوم المتحركة على منصة "ديزني بلس" بعنوان "ماذا لو؟" (What If).

قدم فيه "بوسمان" شخصيته في كون موازٍ على عادة هذا المسلسل، وقد انضم فيه لفريق "حراس المجرة" المشاهير، وهو واحد من آخر مشاريع بوسمان الذي توفي عام 2020 بسبب سرطان القولون عن 43 عاما.