الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

محكمة أمريكية تلزم الاعتراف بمنظمة طلابية مؤيدة لـBDS

حجم الخط
واشنطن - وكالات

أصدرت محكمة أمريكية، قرارا يلزم جامعة في ولاية نيويورك، بالاعتراف بالمنظمة الطلابية التي تحمل اسم (طلاب من أجل العدالة في فلسطين)، والمؤيدة لحركة المقاطعة ضد المنتجات الإسرائيلية BDS.

ووفقاً لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن قرار الحكم الأمريكي يعد إنجازاً بالنسبة للمنظمات المؤيدة للمقاطعة، والتي تناضل ضد موجة تشريعات أمريكية استهدفت تقييد نشاطها.

وأوضحت الصحيفة أن لجنة الطلاب في جامعة بورتهام في نيويورك قررت في عام 2016، إعطاء مكانة لمنظمة (طلاب من أجل العدالة في فلسطين).

وبينت أن المنظمة تعمل تقريبا في 100 جامعة في أنحاء أمريكا، وتركز على تأييد المقاطعة لإسرائيل، وتنظيم مظاهرات ضد إسرائيل بالجامعات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاعتراف بالفرع المحلي لهذه المنظمة كنادي جامعي، يمنحها المطالبة بميزانيات من قسم النشاطات الطلابية بالجامعة، واستخدام موارد مختلفة للجامعة من أجل الدفع قدما بنشاطاتها.

ونوهت إلى أن الجامعة لها حرمين جامعيين في نيويورك ويدرس فيها 15 ألف طالب.

وقالت إن عميد الطلبة بالجامعة رفض الاعتراف بالمنظمة الطلابية، وأنه لا يستطيع تأييدها، لأن هدفها الدفع قدما بمقاربة سياسية معينة والعمل ضد دولة.

وبين العميد أن هدف المنظمة الطلابية تشجيع الانقسام، وخاصة الدعوة لمقاطعة وفرض عقوبات على إسرائيل.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه في أعقاب الرفض قبل سنتين، قدم خمسة طلاب التماس ضد القرار، وحسب قولهم الجامعة ميزت سلبا ضد منظمتهم، وليس هناك بالفعل في أنظمتها بند يمكن من منع الاعتراف بها بسبب مواقفها السياسية.

وأضافت الصحيفة بأن القاضية نانسي بانون قضت، بأن قرار الجامعة يناقض لوائحها، وأنه يجب منح المنظمة المكانة التي قررتها لجنة الطلاب.