الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خلفا لوالدته "إليزابيث".. تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة

حجم الخط
تشارلز ملكا لبريطانيا
لندن-وكالات

أعلن مجلس "الجلوس على العرش" رسميا، اليوم السبت، عن تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة.

وانطلقت صباح اليوم، مراسم إعلان الملك تشارلز الثالث رسميا ملكا لبريطانيا، حيث اجتمع مجلس من كبار السياسيين والمسؤولين في قصر سانت جيمس في لندن لتنصيبه.

ومنذ عام 1952، عندما تولت الملكة إليزابيث الثانية الراحلة العرش، هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها الحفل منذ عام 1952.

فبعد وفاة الملكة إليزابيث الخميس الماضي، عقب حكمها لـ70 عاما، بدأ تنفيذ خطط وضعت منذ وقت طويل ومعدة جيدا لفترة حداد تستمر أياما وجنازة رسمية ستقام في غضون ما يزيد قليلا على أسبوع.

وللمرة الأولى منذ 70 عاما، علا أمس الجمعة، النشيد الوطني البريطاني بصيغة "غود سايف ذي كينغ" (فليحفظ الرب الملك) في كاتدرائية سانت بول في ختام مراسم دينية تكريما لإليزابيث الثانية.

وحل هذا النشيد مكان "غود سايف ذي كوين" (فليحفظ الرب الملكة) المعتمد منذ جلوس الملكة الراحلة على العرش العام 1952.

وقبيل ذلك، توجه تشارلز الثالث من قصر باكينغهام للمرة الأولى إلى مواطنيه بصفته ملكا في كلمة متلفزة مسجلة، مشيدا بتأثر بوالدته التي توفيت عن عمر 96 عاما بعد حكم استمر 70 سنة وسبعة أشهر، واصفا إياها بأنها "مصدر إلهام ومثال" له ولعائلته.

وأضاف "تشارلز": "سأسعى خلال حكمي لمتابعة المثال الملهم المترسخ في دستورنا، وأقسم على أنني سأحافظ على بقاء الديانة البروتستانتية".

والخميس الماضي، أعلن قصر باكنغهام، وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما، بعد فترة حكم استمرت 70 عاما هي الأطول في تاريخ بريطانيا.

وللملكة إليزابيث أربعة أبناء من زوجها الدوق فيليب، هم الأمير تشارلز، والأميرة آن، والأمير أندرو دوق يورك، والأمير إدوارد.

واحتفلت الملكة إليزابيث الثانية في يونيو/ حزيران الماضي بمرور 70 سنة على جلوسها على العرش، ما يجعلها أطول ملكة تعمر في الحكم في تاريخ بلادها.