الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الكيلة" تبحث مع نظيرتها النرويجية الواقع الصحي الفلسطيني وسبل التعاون

حجم الخط
الكيلة ونظيرتها النرويجية
رام الله- وكالة سند للأنباء

بحثت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة مع نظيرتها النرويجية إنجفيلد كجيركول، مساء اليوم الثلاثاء، الواقع الصحي الفلسطيني وسبل التعاون وتعزيز الدعم، في رام الله.

واستعرضت "الكيلة" لنظيرتها النرويجية والوفد المرافق الواقع الصحي الفلسطيني والتحديات التي يواجهها، لا سيما بفعل الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت، أن القطاع الصحي يعاني من عرقلة تطوير البنية التحتية الصحية وإعاقة إيصال الخدمات الصحية إلى كافة المناطق، خاصة مناطق " ج " والقريبة من جدار الفصل العنصري والقدس.

وكذلك عرقلة حركة المرضى بين المدن وبين الضفة الغربية وقطاع غزة، واستهداف مراكز العلاج وسيارات وطواقم الإسعاف.

وتناول الاجتماع، الحديث عن الجهود الكبيرة التي بذلها القطاع الصحي الفلسطيني للتعامل مع جائحة كورونا، والتدخلات النرويجية في المشاريع الصحية التي قُدمت دعماً للقطاع الصحي الفلسطيني على مر السنين.

كما تحدثت "الكيلة" عن الوضع المالي الصعب الذي تعاني منه فلسطين، بسبب الحصار المالي الذي يحاول الاحتلال فرضه، وأثره الكبير على التطور بالمجال الصحي ومحدودية الموارد.

وأشادت بجهود النرويج في دعم القطاع الصحي الفلسطيني، وطالبت بمزيد من الدعم على صعيد تطوير البنية التحتية وبناء القدرات وتعزيز التوأمة النرويجية الفلسطينية في المجال الصحي.

من جهتها، أثنت الوزيرة "أنجفيلد" على "الكيلة" ووفد وزارة الصحة على الاستقبال والتكريم، وأشادت بجهود الوزارة في تطوير المنظومة الصحية الفلسطينية والاستجابة السريعة لحالة الطوارىء المستمرة في فلسطين.

وأكدت "أنجفيلد" على دعم النرويج ومؤسساتها للقطاع الصحي في فلسطين، وتوفير المزيد من الدعم في مجالات البناء وتطوير القدرات ودعم العديد من البرامج الصحية.

وزارت "أنجفيلد" معهد الوطني للصحة العامة، وتم استعراض أهداف المعهد ورؤيته ودوره وأنشطته في دعم القطاع الصحي الفلسطيني، كما زارت مركز الأمومة والطفولة، التابع لمديرية صحة محافظة رام الله والبيرة، للإطلاع على الخدمات الصحية المقدمة.