الساعة 00:00 م
الأحد 04 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.18 جنيه إسترليني
4.79 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.58 يورو
3.4 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

القدس في نوفمبر 2022.. استشهاد 3 مقدسيين واعتقال 152 آخرين

بالأسماء.. 20 شهيدًا برصاص الاحتلال في نوفمبر 2022

بالصور "السياحة" تكشف تفاصيل جديدة حول الاكتشاف الأثري في البريج

حجم الخط
الاكتشاف الأثري في البريج
غزة - وكالة سند للأنباء

كشفت وزارة السياحة والآثار النقاب عن تفاصيل جديدة، حول الاكتشاف الأثري شرق مدينة البريج وسط قطاع غزة.

وأوضحت "السياحة" في بيان لها، اليوم الأحد، أن الكشف المبدئي الأثري في الموقع، نتج عنه اكتشاف مجموعة من الأرضيات الفسيفسائية، وأيقونات حيوانات تؤرخ للعصر البيزيطي.

وبيَّنت أن الاكتشاف يحتوي أيضاً على بعض الرسومات التي تجسد الحياة الاجتماعية، ومجموعة أخرى من الأرضيات ذات الاشكال الهندسية، وبعض المعالم والشواهد العمرانية للجدران الأثرية، ومقتنيات فخارية وقوارير زجاجية.

وفي التفاصيل، عملت الطواقم الفنية على تحديد امتدادات الموقع وإبعاده بحفر 10 مجسات علمية، تبرز من خلالها معرفة التفاصيل للمكان وآلية سير العمل والمدلولات الحضارية، والتي تعد مقدمة وبداية للتنقيب الأثري الشامل للموقع المكتشف، وفقاً للبيان.

ولفتت "السياحة" أن الكشف الأثري ما زال في بدايته، معلنة انتظارها معرفة المزيد من الأسرار والقيم الحضارية، في مختلف الحقب التي عاشت على أرض غزة.

وذكرت الوزارة أن الآثار هي مصدر المعلومات والتفاصيل التاريخية عن الحضارات القديمة والإنثروبولوجي في غزة، والعلاقات التاريخية والاقتصادية بالمحيط الإقليمي القديم والمكانة لفلسطين عبر العالم، مبينة أنها ستوافي بالتفاصيل حال التنقيب عنها.

وقالت الوزارة إنها تؤدي دورها السيادي في ترسيخ الوجود الحضاري للشعب الفلسطيني، وتعزيز حفظ الموروث الثقافي التاريخي الفلسطيني عبر الحفاظ على المواقع التاريخية الاثرية، وإبراز معالمها والتنقيب عما تحتويه في باطنها من كنوز الحضارات من مختلف العصور والحقب الزمنية.

وعملت طواقم وزارة السياحة منذ ما يزيد عن شهر بشكل يومي، للتعرف عن كثب بماهية الاكتشاف وشواهده، وإعداد الدراسات التاريخية من واقع المظاهر السطحية والمقتنيات الأثرية المستخرجة من الموقع وفق الطرق العلمية.

وأكدت في بيانها أن الطواقم الوطنية تعمل بالشراكة مع خبراء وعلماء آثار دوليين من المدرسة الفرنسية للآثار.

وفي الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري، أعلن وكيل وزارة السياحة والآثار في غزة، محمد خلة، عن كشف أثري كبير شرق مخيم البريج وسط القطاع، لافتاً أن "هذا الاكتشاف سيضفي هيبة ووقار ويؤرخ للحضارة الفلسطينية".

وتقدم المواطن فلاح سليمان النباهين وعائلته من مخيم البريج، بإبلاغ وزارة السياحة والجهات المختصة حول وجود إرث تاريخي في المنطقة.

رموز.jfif

 

thumb.jfif

 

آثار.jpeg

 

thumb (2).jfif

 

thumb (1).jfif