الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

دعوات عشائرية لحماية "الأقصى" من اقتحام المستوطنين

حجم الخط
اقتحام المسجد الأقصى
القدس - وكالة سند للأنباء

أطلق نشطاء فلسطينيون دعوات لعشائر فلسطين كافة، والقدس بشكل خاص لحشد أبنائها نحو الرباط في المسجد الأقصى المبارك لحمايته من اقتحامات المستوطنين.

وتأتي هذه الخطوة؛ ردًّا على دعوات أطلقتها الجمعيات الاستيطانية بتسيير حافلات لنقل أنصارها للمشاركة في اقتحام واسع للمسجد الأقصى خلال رأس السنة العبرية.

وسبق أن شاركت العائلات المقدسية في عدة مشاريع للرباط في المسجد الأقصى وحث أبنائها للتواجد الدائم فيه.

وكانت الحركة الإسلامية في الداخل المحتل بدأت عام 2000م مسيرة البيارق للرباط في الأقصى، ثم تطورت لفكرة "رباط الحمائل" التي أطلقها الشيخ رائد صلاح عام 2007م، وتقوم على توزيع أيام الأسبوع على كل منطقة في القدس كي يرابط أهلها في الأقصى.

وأطلق على المشروع اسم "برنامج رباط حمائل القدس الشريف في المسجد الأقصى"، على اعتبار انه يوجد في القدس الشريف أكثر من مائة وخمسين حمولة توزع إلى مجموعات كل مجموعة تضم عشر حمائل فقط، وتقوم كل مجموعة برباط يوم واحد في كل شهر سوى أيام الجمعة والسبت.

وتعمل كل حمولة في كل مجموعة على استنفار رجالها ونسائها وكبارها وصغارها إلى المسجد الأقصى في يوم رباطها لرفد المسجد الأقصى يوميا بعشرات الآلاف صباح مساء لنصرة المسجد الأقصى.

وتسعى جماعات الهيكل بتاريخ 26 و27 أيلول/ سبتمبر الجاري، وفي خضم الاحتفالات بما يسمى بـ"رأس السنة العبرية"، إلى نفخ البوق عدة مرات في باحات المسجد الأقصى.

وأعلنت تلك الجماعات عن توفير مواصلات من جميع أنحاء فلسطين المحتلة، لتمكين المستوطنين من افتحام وصفوه بـ"التاريخي" لباحات المسجد الأقصى وتأدية الطقوس التلمودية بداخله.