الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بوتين يعلن التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا

حجم الخط
فلاديمير بوتين - الرئيس الروسي.webp
موسكو - وكالات

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، التعبئة العامة العسكرية جزئيًا في روسيا، على أن تبدأ اعتبارًا من اليوم 21 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وأضاف بوتين في خطاب موجه للشعب الروسي: "نواجه اليوم القوات الأوكرانية والماكينة الكبرى للناتو، وبالتالي يجب أخذ القرار لحماية أرضنا ووطننا وسادتنا".

وتابع: "إن المواطنين الروس المجندين سيحصلون على وضع خاص وامتيازات عسكرية".

وأردف الرئيس الروسي: "أصبح جليًا أن الحل السلمي لم يعجب الغرب، حيث حصلت كييف على دعمه لتقويض مقترحاتنا السلمية".

وشدد بوتين: "سنعمل على ضمان إجراء الاستفتاءات في المناطق الأوكرانية التي تريد الانضمام إلى روسيا، لا يمكننا أن نتخلى عن أهل البيت، يجب علينا حمايتهم ضد التنكيل الذي تمارسه السلطات في أوكرانيا".

وأكد: "النظام في كييف هو من بدأ هذه الحرب، عام 2014، ورفع السلاح في وجه مواطنيه العزل، وارتكب تطهيرًا عرقيًا ومارس الإرهاب والحصار تجاه الذين رفضوا انقلاب عام 2014".

يأتي ذلك في وقت حذر فيه مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية من أنه ستكون هناك "عواقب إضافية" إذا ضمت روسيا أجزاء من أوكرانيا.

كما اقترح أعضاء ديمقراطيون وجمهوريون بمجلس الشيوخ على إدارة الرئيس جو بايدن أن تستخدم عقوبات ثانوية على المؤسسات المالية المشاركة في قطاع النفط الروسي.

من ناحيته، قلّل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أهمية "الاستفتاءات" التي يعتزم انفصاليون موالون لموسكو تنظيمها في مناطق أوكرانية تحتلها القوات الروسية لضمّها إلى روسيا، مثمّنًا إدانة الغرب لهذا المشروع.

وكان كل من الاتحاد الأوروبي والدول الغربية وحلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) قد أبدوا في وقت سابق رفضهم لأي استفتاءات يجريها الانفصاليون الموالون لروسيا في الأراضي الأوكرانية.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان السلطات الموالية لموسكو في خيرسون وزاباروجيا ودونيتسك ولوغانسك إجراء استفتاءات متزامنة للانضمام إلى روسيا بدءا من يوم الجمعة المقبل.

وتسيطر القوات الروسية وقوات الانفصاليين الموالية لروسيا على الجزء الأكبر من إقليم دونباس وعلى كامل مقاطعة خيرسون وأجزاء من زاباروجيا.

في حين تشن القوات الأوكرانية منذ أغسطس/ آب الماضي هجوما مضادا لاستعادة خيرسون وما خسرته في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك.