"حُمّى البحر المتوسط" يمثل فلسطين في الأوسكار

حجم الخط
بوستر فيلم حُمّى البحر المتوسط.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

اختارت لجنة مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني فيلم "حُمّى البحر المتوسط"، من إخراج وكتابة مها الحاج، لتمثيل فلسطين رسميًا في المنافسة على جائزة أوسكار لأفضل فيلم دولي.

جاء ذلك إثر جلسة التقييم والتداول التي نظمتها وزارة الثقافة الفلسطينية، الجهة المخولة بتقديم الترشيح لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة "الأوسكار"، تحت إشراف دائرة السينما ممثلة بلينا بخاري رئيسة اللجنة المكلفة، وبناء على توصيات اللجنة المستقلة.

الفيلم بطولة عامر حليحل وأشرف فرح وعنات حديد، وتتناول أحداثه قصة "وليد"؛ الذي يعيش برفقة عائلته لكنه يعاني من الاكتئاب بسبب عدم تحقيق ذاته في مهنة الكتابة حتى يتعرف على جاره المحتال جلال فتنشأ بينهما علاقة صداقة تتحول لاحقًا إلى مأساة.

يتناول الفيلم حالات وخيبات الفرد الفلسطيني ضمن واقع احتلالي لأراضي الـ 48 وفي حيفا تحديداً، والذي لا يبدو ظاهريا لكن ينعكس بشكل مباشر وغير مباشر على كينونة المكان وشخوصه.

وكان الفيلم قد عرض لأول مرة عالميًا في مهرجان "كان" السينمائي في مايو/ أيار، وحصلت مها الحاج على جائزة أفضل سيناريو ضمن قسم "نظرة ما".

ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد للمنافسة على جائزة أفضل فيلم دولي، وهي الأفلام الروائية الطويلة المنتجة خارج الولايات المتحدة، قبل إعلان القائمة الأولية للترشيحات المقبولة في 21 ديسمبر 2022.

ويتم إعلان القائمة القصيرة في 24 يناير 2023 ليقام بعدها حفل الدورة 95 لجوائز أكاديمية علوم وفنون السينما الأميركية "أوسكار" في لوس انجليس بولاية كاليفورنيا يوم 12 مارس.