الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مؤسسات كويتية تدعو إلى استنهاض الأمة للدفاع عن "الأقصى"

حجم الخط
الكويت
الكويت-وكالات

وجهت مؤسسات مجتمع مدني كويتية، نداءً إلى الأمة العربية والإسلامية؛ للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك من اقتحامات المستوطنين خلال موسم الأعياد اليهودية.

وقالت المؤسسات في بيان لها، اليوم الاثنين، إن الاقتحامات الاستفزازية للأقصى، تأتي ضمن رؤية الاحتلال لتكريس واقع السيطرة عليه.

ودعت الشعب الفلسطيني، إلى شد الرحال للمسجد الأقصى، وتكثيف التواجد في باحاته طيلة الفترة القادمة.

وطالب البيان الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بعقد قمة طارئة لإصدار موقف رافض لهذه الاقتحامات المستمرة.

ودعا الأردن صاحب الوصاية على المسجد الأقصى والمقدسات، بـاتخاذ موقف حازم وصريح، وتحمّل مسؤولياته التاريخية أمام هذه الأحداث الجسام.

ودعت المؤسسات الكويتية إلى أن تكون فترة الأعياد اليهودية فترة حراك لاستنهاض الضمائر الحية للقيام بالمظاهرات والوقفات والاحتجاجات والمراسلات لذوي الشأن.

وشرعت الجماعات الإسرائيلية المتطرفة، صباح اليوم الاثنين، بتنفيذ مخططاتها لاقتحام واسع و"تاريخي" لباحات المسجد الأقصى مع بدء احتفالاتهم بما يسمى "رأس السنة العبرية".

ومن المقرر أن تشهد الفترة القادمة انطلاق موجة عاتية من العدوان الاستيطاني على المسجد الأقصى من اقتحامات ونفخ في البوق، والرقص واستباحة المسجد سعيا لتهويده بشكل كامل وفرض واقع جديد فيه.

وسيصادف يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022 ما يسمى "عيد الغفران العبري"، ويشمل محاكاة طقوس "قربان الغفران" في "الأقصى"، وهو ما تم بالفعل دون أدوات في العام الماضي.

ويحرص المستوطنون فيما يسمى "يوم الغفران" على النفخ في البوق والرقص في "كنيسهم المغتصب" في المدرسة التنكزية في الرواق الغربي للأقصى بعد أذان المغرب مباشرة، ولكون هذا العيد يوم تعطيل شامل لمرافق الحياة، فإن الاقتحام الأكبر احتفالاً به سيأتي الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأطلقت فصائل وقوى وفعاليات مختلفة خلال الأيام الأخيرة دعوات للاحتشاد في الأقصى والرباط في داخله، تزامنًا مع دعوات للمستوطنين للمشاركة بقوة في الاقتحامات.