الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

لبنان يتسلم عرضا أمريكيا لترسيم الحدود البحرية

حجم الخط
عون خلال لقائه السفيرة الأمريكية في بيروت
بيروت - وكالة سند للأنباء

تسلم الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم السبت، رسالة خطية من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين، حول المقترحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار مكتب "عون" في بيان لـ "الرئاسة اللبنانية" اليوم، إلى أنه تسلم الرسالة الخطية خلال استقباله السفيرة الأمريكية بلبنان، دوروثي شيا، في العاصمة "بيروت"، التي سلمته رسالة هوكستين.

وأفاد البيان، بأن "عون" تسلم من "شيا" "رسالة خطية من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين، حول الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

ولم يذكر البيان تفاصيل أكثر عن محتوى الرسالة، إلا أن رئيس حكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، سبق وأعلن في 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، تحقيق "تقدم ملموس" في مفاوضات ترسيم الحدود.

ويقوم الوسيط الأمريكي آموس هوكستين برحلات مكوكية بين تل أبيب ولبنان، في محاولة لجسر الفجوات بين الطرفين بشأن الحدود المائية.

ويتنازع لبنان والاحتلال على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/ أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

ويوم 19 سبتمبر، أعرب "عون" عن أمله في أن يساهم التنقيب بالمياه اللبنانية في إعادة انتعاش الاقتصاد الذي شهد تراجعاً كبيراً خلال السنوات الماضية، فضلاً عن تعزيز الأمن والاستقرار جنوب البلاد.

ومنذ أواخر 2019، يشهد لبنان أزمة اقتصادية صنفها البنك الدولي إحدى أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ أواسط القرن التاسع عشر، حيث أدت إلى انهيار مالي وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.