الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

63 انتهاكا إسرائيليا بحق إعلاميين فلسطينيين في سبتمبر

حجم الخط
انتهاك الحريات الاعلامية
بيروت-وكالة سند للأنباء

وثقت لجنة دعم الصحفييين ارتكاب سلطات الاحتلال الإسرائيلي 63 انتهاكا بحق الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة خلال سبتمبر أيلول الماضي.

وقالت اللجنة ومقرها بيروت في تقرير شهري دوري نشرته اليوم السبت، إن هذه الانتهاكات تأتي في "إطار محاولة لطمس الجرائم والإرهاب الإسرائيلي بحق الفلسطينيين".

وأوضحت أن جيش الاحتلال والمستوطنين استهدفوا 10 صحفيين خلال تغطيتهم هدم منازل المقدسيين والفعاليات بالضفة الغربية، من خلال الضرب والركل والسحل واستخدام الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام.

وأشارت إلى منعهم أيضا أكثر من 13 صحفيا من التغطية وممارسة مهامهم.

كما رصدت اللجنة حالتي اقتحام ومداهمة وتفتيش وعبث في محتويات منازل الصحفيين.

ونوهت إلى أن جيش الاحتلال هدّد نحو 3 صحفيين بالقتل والاعتقال واتهمهم بالتحريض، فضلا عن توثيق حالتي تحطيم كاميرات وسيارات لصحفيين، وتسجيل 5 حالات مصادرة لمعدات وبطاقات وهوية فلسطينية.

وأحصت اللجنة اعتقال واحتجاز 9 صحفيين وتسجيل إبعاد صحفيين اثنين عن المسجد الأقصى وتوثيق حالة حبس منزلي، مضيفة أن محكمة الاحتلال أصدرت حكما باعتقال الصحفية المريضة دينا جرادات والتي تم الحكم عليها بالسجن لمدة 4 أشهر".

وسجلت 7 حالات لتأجيل محاكمات وتمديد فترة الاعتقال والاعتقال الإداري لصحفيين. كما رصدت 6 حالات مضايقة لصحفيين أسرى داخل سجون الاحتلال، وحالتي إجبار على دفع غرامة مالية بعد إصدار الحكم.

وبحسب اللجنة، فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل داخل سجونها 21 صحفيا وإعلاميا وناشطا فلسطينيا.

من جانب آخر، وثّقت اللجنة إغلاق "إدارات مواقع التواصل الاجتماعي بالتآمر مع الاحتلال، أكثر من 11 صفحة لصحفيين وإعلاميين، بذريعة مخالفة تعليمات النشر".