الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

القدس.. 3 شهداء وأكثر من 170 معتقلاً وانتهاكات أخرى خلال سبتمبر

حجم الخط
اعتقالات إسرائيلية
القدس - بيان الجعبة - وكالة سند للأنباء

استشهد ثلاثة مقدسيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، واعتقل 170 آخرون، بينهم 14 امرأة و24 قاصرًا، كما هدم الاحتلال 15 منشأة لمقدسيين في الفترة ذاتها، وفق ما رصدته مراسلة "وكالة سند للأنباء".

ففي الأول من سبتمبر/أيلول ارتقى الشهيد المقدسي يزن عفانة متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال خلال مواجهات في مخيم قلنديا، شمال القدس.

وفي يوم الجمعة، الثالث والعشرون من الشهر ذاته، أعلن الاحتلال عن استشهاد الشاب المقدسي محمد أبو جمعة من بلدة الطور، بعد تنفيذه عملية طعن في مستوطنة "موديعين" أسفرت عن إصابة خمسة مستوطنين بجروح متفاوتة.

وفي اليوم التالي، أعلن عن استشهاد المقدسي محمد أبو كافيه من بلدة بيت إجزا، جنوب غرب القدس، بزعم محاولته تنفيذ عملية دهس قرب نابلس.

ومع نهاية الشهر الماضي، سلّمت سلطات الاحتلال جثمان الشهيد المقدسي محمد الشحام (21 عامًا) لعائلته بعد شهر ونصف من احتجاز جثمانه، فيما تواصل احتجاز 18 شهيداً مقدسيًا في الثلاجات ومقابر الأرقام.

اعتقالات وهدم..

وعلى صعيد الاعتقالات، واصلت سلطات الاحتلال حملات الاعتقالات في أحياء وبلدات القدس المختلفة، حيث بلغ عدد المعتقلين خلال سبتمبر 178 معتقلًا، بينهم 14 سيدات، 24 قاصرًا.

كما أصدرت سلطات الاحتلال 53 قرار إبعاد بحق شبان وسيدات عن المسجد الأقصى المبارك، ومدينة القدس، وتراوحت مدة قرارات الإبعاد بين أسبوع وستة أشهر .

ووفق ما رصدته مراسلتنا، أجبرت بلدية الاحتلال في القدس ثمانية مقدسيين على هدم منشآتهم بأيديهم بزعم البناء غير المرخص في بلدتي سلوان والعيساوية وصور باهر، فيما نفذت جرافات الاحتلال سبع عمليات هدم أخرى، إضافة لتجريف أراضٍ منها أرض المقبرة اليوسفية، وأراضي حي وادي البربابة ببلدة سلوان.

اقتحامات "الأقصى"..

وفي "الأقصى"، صعّدت جماعات الهيكل المزعوم من انتهاكاتها بحق المسجد ومحيطه حيث كرر مستوطنون بمشاركة أعضاء كنيست النفخ بالبوق ست مرات في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى من الجدار الشرقي.

فيما أقدموا على النفخ مرة أخرى داخل ساحات المسجد الأقصى في اليوم الثاني من عيد رأس السنة العبرية الذي وافق يوم الثلاثاء 27 من الشهر الماضي.

اقتحامات المسجد الأقصى.jpg
 

وسجلت "وكالة سند للأنباء" اقتحام 4442 مستوطناً لساحات المسجد الأقصى خلال فترتي الاقتحام الصباحية من الساعة السابعة صباحاً وحتى الحادية عشر، والمسائية من الساعة الواحدة والنصف حتى الثانية والنصف مساءً.  

وأمّنت قوات الاحتلال الخاصة والمخابرات اقتحامات المستوطنين في حين ضيّقت على الوافدين للمسجد وشددت من إجراءات الدخول إليه بحجز الهويات ومنع من تقل أعمارهم عن 40 عام من الوصول إليه، إضافة لتنفيذ اعتقالات بحق الشبان من ساحاته.

كما اقتحم المفوّض العام لشرطة الاحتلال "كوبي شبتاي" المسجد الأقصى، خلال عيد رأس السنة العبرية "للاطمئنان" على سير الاقتحامات.  

انتهاكات أخرى..

لا للمنهاج المزور.jpeg
 

وشهدت مدينة القدس يوم الاثنين 19 سبتمبر، إضرابًا شاملًا في مدارس محافظة القدس، رفضًا لمحاولات حكومة الاحتلال فرض المنهاج المحرف على الطلبة من كافة الصفوف.

كما شهدت أحياء وبلدات مدينة القدس مواجهات واسعة تركزت في بلدات الطور، سلوان، العيساوية، جبل المكبر، ومخيم شعفاط، استخدم الاحتلال خلالها القنابل الغازية السامة والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة لرش منازل المواطنين ومحالهم التجارية بالمياه العادمة.

وفي ملف الاستيطان، أنهت بلدية الاحتلال تشييد مبنى تهويدي في ساحة البراق، غرب المسجد الأقصى، يضم كنيسًا ومعهد ديني لتهيئة وتدريب "خدمة المعبد" المزعوم، إضافة إلى مواقف للمركبات.