الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"يسرائيل هيوم": العمليات مستمرة وهذه خيارات التعامل معها بالضفة

حجم الخط
جنود الاحتلال
القدس - وكالة سند للأنباء

توقعت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، استمرار العمليات الفدائية الفلسطينية بالضفة الغربية، مشيرةً لوجود 4 مسارات أمام المؤسسة "الأمنية" الإسرائيلية يُمكن العمل بها في ظل الوضع الحالي.

وقالت الصحيفة إن تواصل عمليات إطلاق النار صوب مواقع إسرائيلية يُكذّب مزاعم الجيش بحدوث انخفاض في عدد الهجمات، لافتًا إلى أن مقتل جنديين إسرائيليين في غضون أربعة أيام، يؤكد أن إسرائيل في وسط موجة من الهجمات لا يبدو أن نهايتها في الأفق.

وتشعر المؤسسة "الأمنية" بارتياح إزاء انحصار عمليات إطلاق النار في شمال الضفة وتحديدًا جنين، التي فقدت السلطة الفلسطينية سيطرتها عليها، وتعمل سلطات الاحتلال كل ليلة لسد الفراغ هناك، وفق "الصحيفة".

وترى أن السبب في تصاعد العمليات الفدائية يعود إلى ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العام، حيث وصل لأكثر من 100 شهيد، وهو الأعلى منذ 2015، مؤكدةً "أن ارتفاع عمليات القتل يؤجج ردة فعل الفلسطينيين، ويُشعل فيتل الانتقام لديهم".

مسارات للتعامل مع الوضع بالضفة..

وتطرقت "يسرائيل هيوم" لمسارات عمل يُمكن التعامل من خلالها مع الوضع الحالي بالضفة، أولها تم استبعاده بشدة من قبل الأطراف المخوّلة، وهو الخروج لعملية عسكرية واسعة، على غرار عملية "السور الواقي" في مارس/آذار 2002.

والمسار الثاني، تم استبعاده حاليًا أيضًا، وهو تكثيف الإجراءات ضد السكان المدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية، من خلال الإغلاق والحرمان من تصاريح العمل، لـ "يتفهموا تكلفة المقاومة، ويعملوا على القضاء عليها" وفق اعتقادها.

وأوضحت أن "التجارب السابقة أظهرت أن إجراءات من هذا النوع تعمل على تأجيج  المقاومة، وتدخل المزيد من الفلسطينيين في دائرة المواجهة".

وأشارت إلى أن الخيار الثالث، يتمثل في تعزيز العملية السياسية، مستدركة بالقول: "لكن هذا الخيار يبدو أيضًا غير منطقي وغير واقعي في هذه الأيام".

أما المسار الرابع، وهو الذي تسلكه الحكومة الإسرائيلية في مواجهة موجة العمليات الفلسطينية حالياً، يتمثل في غمر المنطقة بالجيش، واعتقال الأشخاص الذي يشكلون تهديدات محتملة بناء على المعلومات الاستخباراتية، بحسب "الصحيفة".

وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ بداية العام الجاري، تصاعدًا في عمليات المقاومة؛ ردًا على انتهاكات الاحتلال، أسفر ذلك عن مقتل 23 إسرائيليًا وإصابة العشرات منذ بداية العام الجاري، حسب إحصائية لوحدة البيانات في "وكالة سند للأنباء".