الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

إليكِ بعض الحلول البسيطة لعلاج حب الشباب من منزلِك

حجم الخط
5674986-993386308.jpg
لندن- وكالة سند للأنباء

لستِ بحاجة دائمًا إلى خبير الجلدية لمعالجة مشكلة حب الشباب، ويمكنكِ من المنزل تبنّي بعض العلاجات الصحية والفعالة، لاستهداف هذه المشكلة من جذورها.

ويعود ظهور حب الشباب على البشرة إلى الإفرازات المفرطة للزهم، وتكورها على سطح البشرة وفي المسام، ما ينتج عنه تشكل الرؤوس السوداء والبيضاء ثم البثور.

وقد تؤدي العديد من العوامل الأخرى إلى تفاقم مشكلة حب الشباب، مثل البلوغ وتقلب الهرمونات، والتوتر والعبث بها، واستخدام مستحضرات زهيدة وغير صحية، وغيرها كثيرة.

أيضًا فإنّ تناول الأطعمة غير الصحية والغنية بالدهون، يزيد من تفاقم حبّ الشباب وانتشاره في الجسم، وتناول بعض الأنواع من الأدوية، كتلك التي تحتوي على الأندروجين.

ويُساهم عدم تفقّد مستحضرات العناية والتجميل، واستخدام ما قد يزيد من مشكلة البثور بخاصة إذا كانت تحتوي على مواد كيميائية غير معالِجة للبثور، ما يجعل علاج حب الشباب متأزمًا.

وفي الحالة الأخيرة، قد يحتاج الأمر إلى استشارة طبية متخصصة في أغلب الحالات.

إليكِ أبرز 9 علاجات طبيعية منزلية لاستهداف مشكلة حب الشباب، أولها الحفاظ على نظافة البشرة دائمًا، عبر تفقد مكونات مستحضراتكِ دائمًا، واختيار الغسول المناسب الذي يحافظ على نظافة البشرة طيلة النهار والمساء.

ويُوصى الحفاظ أيضًا على نظافة اليدين، وعدم العبث بالبشرة لمنع انتقال العدوى والبكتيريا وانتشار حب الشباب.

ومن طرق العلاج أيضًا شرب كميات مفرطة من الماء، لدعم ترطيب البشرة وكامل وظائف الجسم الحيوية، وبالتالي التقليل من مشكلة حب الشباب وتعزيز نضارة البشرة.

اِبحثي عن الأطعمة المناسبة الغنية بمضادات الأكسدة، بعيدًا عن المقليات والسكريات واللحوم الحمراء.

اعتني جيدًا بنظامكِ الغذائي، وعززي وجباتكِ اليومية بالخضروات الورقية والملونة، والفواكه الطازجة، والمكسرات غير المالحة.

تناولي البذور الغنية بالمعادن بخاصة منها الزنك والصوديوم المجدد للبشرة، التي تعزز كثيرًا من صحة وشباب ونضارة البشرة، وتساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة حب الشباب.

استعيني بقوة الأقنعة المنزلية، حيث أن الماسكات الطبيعية تساعد كثيرًا على محو آثار البكتيريا، وامتصاص الفائض من الزهم.

وتمنع تلك الماسكات تفاقم مشكلة البثور وحب الشباب. جربي الخلطات المنزلية التي تعتمد على الليمون وبيكاربونات الصودا المعالجة لمشكلة حب الشباب.

ممارسة التمارين الرياضية، منها ركوب الدراجة والركض والمشي، والقفز على الحبل، وأيضًا جلسات البيلاتيس.

وتساعد تلك التمارين على التحسين كثيرًا من صحة وشباب البشرة، ومحاربة مشكلة البثور من الجذور.

الحصول على ساعات كافية من النوم، حيث لا بد أن تحصلي على القسط الكافي من النوم في كل ليلة، لأجل التحسين من مشكلة حب الشباب.

وقاية البشرة من أشعة الشمس. لا بدّ من استخدام الواقي اليومي قبل الخروج من البيت، لأجل صدّ الأشعة فوق البنفسجية التي تؤذي البشرة وتُلحق بها المزيد من المشكلات الصحية.

تجنبي العبث بحب الشباب وعصرها لاستخراج الزهم منها، لأنّ ذلك يزيد من تفاقم المشكلة وانتشار العدوى إلى المناطق المجاورة ما يشعركِ بالإحباط والخجل.

العلاجات الطبية المتوافرة في الصيدلية، والتي توظف موادّ معالِجة وفعالة للقضاء على حب الشباب، ومنها حمض الساليسيليك والبيروكسايد والريتين.

ويُنصح دائمًا باعتمادها بوصفة طبية لتوخي الحذر، والتأكد من التركيز الأنسب لبشرتكِ ونوع البثور التي تعانيها بشرتكِ على وجه التحديد.

اِحذري مشاركة الأخريات مستحضرات وأدوات التجميل، ما يناسب بشرة غيركِ قد لا يكون الخيار المثالي لبشرتِك.

ويُشار إلى أن مستحضرات التجميل وأدوات التجميل تنشر العدوى، وتزيد من تأزم وتفاقم مشكلة حب الشباب.

واحرصي دائمًا على نظافة يديكِ ونظافة كامل أدواتكِ الخاصة قبل استخدامها على البشرة، للتقليل من مشكلة حب الشباب وعلاجها من جذورها.