الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

آلاف المحتجين يطالبون بـإسقاط الرئيس التونسي

حجم الخط
احتجاجات تونس
تونس-وكالات

شارك آلاف التونسيين، اليوم السبت، في مسيرة احتجاجية بالعاصمة تونس، للمطالبة بإسقاط ما وصفوه بـ"انقلاب" رئيس البلاد قيس سعيّد.

ونظم المسيرة "جبهة الخلاص الوطني"، التي تضم خمسة أحزاب هي "النهضة" و"قلب تونس" و"ائتلاف الكرامة" و"حراك تونس الإرادة" و"الأمل"، إضافة إلى حملة "مواطنون ضد الانقلاب".

وقال رئيس الجبهة أحمد نجيب الشابي، في كلمة على هامش المسيرة: "نجتمع اليوم وحالة غليان وغضب في أحياء العاصمة وجرجيس وبنزرت وكل جهات البلاد".

وأضاف أن التونسيون خلال عام ونصف من حصدوا مزيدا من الفقر والبطالة وغلاء المعيشة وفقدان المواد الأساسية.

بدورها قالت عضو الجبهة والنائبة الأولى لرئيس البرلمان المنحل سميرة الشواشي، في كلمة لها، خلال المظاهرة: إن "2ألف تونسي شاركوا في مسيرة اليوم.

وبالتوازي، نظم مئات من أنصار "الحزب الدستوري الحر" مسيرة احتجاجية بالعاصمة اليوم، للمطالبة بـ"إسقاط نظام سعيّد".

وندّد أنصار "الدستوري الحر" بما وصفوه بـ"دولة اللاقانون"، مؤكدين مقاطعتهم للانتخابات التشريعية ولجميع الإجراءات التي اتخذها الرئيس سعيد.

من جهته، أكد الرئيس سعيّد، خلال إشرافه بمدينة بنزرت، على إحياء الذكرى 59 لعيد الجلاء أنه سيحصل جلاء جديد في تونس حتى يتم التخلص من كل من يريد أن يضرب استقلالها.

ومنذ 25 يوليو/ تموز 2021، تعيش تونس أزمة سياسية منذ أن بدأ الرئيس "سعيّد" فرض إجراءات استثنائية منها حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وتمرير دستور جديد للبلاد في 25 يوليو الماضي وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.