الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

صحيفة: أستراليا تسقط اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل

حجم الخط
استراليا
لندن-وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة بريطانية، اليوم الاثنين، إن حكومة أستراليا تراجعت عن الاعتراف بغربي القدس عاصمة لإسرائيل في تحول عن سياسة رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون.

وذكرت "غارديان"، أن أستراليا حذفت في الأيام القليلة الماضية جملتين من موقع وزارة خارجيتها على الإنترنت تمت إضافتهما لأول مرة بعد أن كشف رئيس الوزراء آنذاك موريسون النقاب عن سياسة أسترالية جديدة قبل أربع سنوات.

وأضافت الصحيفة أنه في الأيام الأخيرة، تم حذف جمل من موقع الخارجية الأسترالية، والتي أضيفت بعد اعتراف موريسون بغربي القدس كعاصمة لإسرائيل.

ومن بين العبارات التي تم حذفها: "وفقا لسياسة طويلة الأمد، اعترفت أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل في ديسمبر 2018، كونها مقر الكنيست والعديد من مؤسسات الحكومة الإسرائيلية".

كما تم حدف جملة تقول: "أستراليا تتطلع إلى نقل سفارتها إلى القدس الغربية عندما يكون ذلك عمليا، بعد تحديد الوضع النهائي لحل الدولتين".

ورد متحدث باسم وزارة الخارجية الأسترالية على تقرير "غارديان"، وقال: "تواصل الحكومة اعتبار وضع القدس كقضية يجب حلها خلال مفاوضات السلام".

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلن رئيس وزراء أستراليا آنذاك سكوت موريسون، أن بلاده تعترف بغربي القدس عاصمة لإسرائيل، على ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وجاء ذلك بعد شهرين من قوله إنه يفكر في هذه الخطوة - على الرغم من أنه لم يُذكر في ذلك الوقت أن الاعتراف سيكون فقط في غرب المدينة.

ووقتها قال موريسون للصحفيين في سيدني: "أستراليا تعترف الآن بالقدس الغربية، التي تعمل كمقر للكنيست والعديد من مؤسسات الحكومة، كعاصمة لإسرائيل. سننقل السفارة إلى القدس الغربية عندما يكون ذلك عمليًا".

وأضاف أنه على الرغم من أن السفارة لن يتم نقلها إلى القدس الغربية الآن، إلا أن أستراليا ستنشئ مكاتب تجارية هناك وستبدأ عملية فحص موقع مستقبلي للسفارة.

وأكد موريسون أن بلاده لا تزال ملتزمة بحل الدولتين - وأن القرار يحترم هذا الالتزام وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، مضيفا: "كجزء من اعترافنا بالالتزام بحل الدولتين، فإن الحكومة الأسترالية قررت الاعتراف بتطلعات الشعب الفلسطيني في دولته المستقبلية وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي ديسمبر 2017، أعلن دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة آنذاك، الاعتراف بالقدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في قرار أثار أعمال غضب الفلسطينيين واحتجاجات في عدة دول في العالم العربي.

ولاحقا حذت كوسوفو وهندوراس وغواتيمالا حذو الولايات المتحدة وأقدمت على نقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس، وفي أواخر العام الماضي، أعلنت أوكرانيا اعترافها بالقدس المحتلة، عاصمة لإسرائيل، وقالت إنها ستفتح مكتب سفارة في المدينة.