الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إسرائيل متخوفة من اعتراف أستراليا بـ "دولة فلسطين"

حجم الخط
علم فلسطين
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن تخوفات كبيرة تسود الأوساط الإسرائيلية من إقدام الحكومة الأسترالية على خطوة جديدة بعد إعلانها إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، أن التخوف الآن هو من إعلان أستراليا اعترافها بدولة فلسطين، وهو من شأنه أن يلحق ضررًا شديدًا في العلاقات بين البلدين.

وأشارت إلى أن "إسرائيل تلقت ضربة من الأستراليين بعد إلغاء اعترافها بالقدس عاصمة، لكنها أقل بكثير من اعترافها بدولة فلسطينية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين".

وتابع دبلوماسي إسرائيلي سابق ومطلع على العلاقات بين إسرائيل وأستراليا: "أضرار إلغاء أستراليا اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل كانت "صغيرة نسبيا"، وإن السؤال الأكبر هو إذا كانت أستراليا ستعترف بدولة فلسطين".

والاثنين الماضي، أعلنت الحكومة الأسترالية بقيادة أنتوني ألبانيز إلغاء اعترافها بـ "منطقة غرب القدس عاصمة لإسرائيل"، متراجعة بذلك عن القرار الذي اتخذته الحكومة السابقة، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقالت صحيفة بريطانية، الثلاثاء، إن حكومة أستراليا تراجعت عن الاعتراف بـ "غربي القدس عاصمة لإسرائيل"، في تحول عن سياسة رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون.

وأكدت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ أن بلادها "تعد القدس من مسائل الحل النهائي ضمن المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وفي عام 2018، كانت الحكومة الأسترالية بقيادة سكوت موريسون، قد اتخذت قرارًا بالاعتراف بمنطقة غرب القدس كعاصمة لإسرائيل، لكن بدون نقل السفارة الأسترالية إلى هناك إلا بعد توقيع اتفاق سلام.

وجاء قرار حكومة "موريسون" عقب اعتراف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.

واقتفت دول أخرى أثر الولايات المتحدة وقررت نقل سفاراتها للقدس، لكن بعضها على غرار باراغواي وهندوراس تراجعت.