الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث ترحيب فلسطيني بقرار أستراليا بشأن القدس

حجم الخط
القدس.jpg
غزة/ رام الله - وكالة سند للأنباء

رحّبت جهات فلسطينية؛ رسمية وفصائلية، اليوم الثلاثاء، بقرار الحكومة الأسترالية؛ "العدول والتراجع" عن الاعتراف بمدينة القدس عاصمةً لإسرائيل.

وأمس الاثنين، أعلنت الحكومة الأسترالية بقيادة أنتوني ألبانيز إلغاء اعترافها بـ "منطقة غرب القدس عاصمة لإسرائيل"، متراجعة بذلك عن القرار الذي اتخذته الحكومة السابقة، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقالت صحيفة بريطانية، أمس، إن حكومة أستراليا تراجعت عن الاعتراف بـ "غربي القدس عاصمة لإسرائيل"، في تحول عن سياسة رئيس الوزراء السابق سكوت موريسون.

وأكدت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ أن بلادها "تعد القدس من مسائل الحل النهائي ضمن المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

"الخارجية": يدعم جهود السلام

اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية القرار الأسترالي أنه "تصويب إيجابي لموقف أستراليا بما ينسجم مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وثمنت "الخارجية الفلسطينية" في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء"، اليوم، دعوة أستراليا لتطبيق حل الدولتين والتمسك به واعتبار القدس موضوعًا أساس من قضايا الحل النهائي التفاوضية وفقًا للشرعية الدولية.

وأردفت: "هذا القرار يدعم الجهود الدولية والإقليمية الرامية لإحياء عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وحرصًا أستراليًا متقدمًا على تحقيق الأمن والاستقرار في ساحة الصراع والمنطقة".

ودعت جميع الدول التي اتخذت قرارات خاطئة بشأن القدس أن تحذو حذو أستراليا، وتتراجع عن قراراتها السابقة، وفق البيان.

ورأت أن ردود الفعل الإسرائيلية على قرار أستراليا "غير مبررة وإمعان إسرائيلي رسمي في التمرد والانقلاب" على الاتفاقيات الموقعة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، "كما تعكس حقيقة غياب شريك السلام".

"حماس": انتصار للحق الفلسطيني

بدورها قالت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة منه اليوم، إنها تُعدّ قرار أستراليا في الاتجاه الصحيح، نحو الانتصار للحق الفلسطيني.

ورأت أنه "قرار يفتح المجال أمام كلّ دول العالم الحرّ لتصحيح خطيئة الاعتراف بهذا الكيان، ولمزيد من عزله وفضح جرائمه وإرهابه، حتى نيل الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه الوطنية".

فتوح: دليل عدالة القضية الفلسطينية

إلى ذلك رأى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، أن قرار أستراليا "خطوة بالاتجاه الصحيح، المتوافق مع قرارات الشرعية الدولية وأحقاق الحق الفلسطيني".

واعتبر "فتوح" في بيانٍ صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء"، أن موقف أستراليا "دليل على عدالة القضية الفلسطينية وكشف زيف ادعاءات الحكومة الإسرائيلية".

واستطرد: "مستقبل المدينة المقدسة مرتبط بالحل النهائي للصراع العربي الإسرائيلي".

وأشار إلى أن قرار أستراليا "رسالة لجميع الدول التي تتنكر للحق الفلسطيني، بإقامة دولته على كامل التراب الفلسطيني، وعاصمتها الأبدية القدس".

"الشيخ" يُثمن قرار أستراليا

وفي ذات السياق، ثمّن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، صباح اليوم، قرار أستراليا حول مدينة القدس ودعوتها لحل الدولتين وفق الشرعية الدولية.

وقال "الشيخ" في تصريحٍ مقتضب عبر صفحته الشخصية "فيسبوك"، "إننا نُثمن قرار أستراليا بالتراجع عن الاعتراف بمنطقة غرب القدس عاصمة لإسرائيل".

"الديمقراطية": صفعة لإسرائيل

وقالت الجبهة الديمقراطية، إن سحب أستراليا اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، يشكل صفعة مدوية، لما صرحت به رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، في عزمها نقل سفارة بلادها إلى القدس.

وأكدت أن الموقف الجديد لأستراليا، يمثل اعترافاً بأن القدس جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية، باعتراف مجلس الأمن بقراره 2334 لعام 2016.

وفي عام 2018، كانت الحكومة الأسترالية بقيادة سكوت موريسون، قد اتخذت قرارًا بالاعتراف بمنطقة غرب القدس كعاصمة لإسرائيل، لكن بدون نقل السفارة الأسترالية إلى هناك إلا بعد توقيع اتفاق سلام.

وجاء قرار حكومة "موريسون" عقب اعتراف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.

واقتفت دول أخرى أثر الولايات المتحدة وقررت نقل سفاراتها للقدس، لكن بعضها على غرار باراغواي وهندوراس تراجعت.