الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

البرلمان اللبناني يفشل مجدداً في انتخاب رئيس للبلاد

حجم الخط
البرلمان اللبناني
بيروت-وكالات

فشل البرلمان اللبناني، اليوم الاثنين، للمرة الرابعة على التوالي، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، على بُعد أيام فقط من انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال عون في 31 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

ونال مرشح أحزاب المعارضة ميشال معوض 39 صوتاً، فيما حصل مرشح بعض قوى التغيير النقابي والمؤرخ عصام خليفة على 10 أصوات، وحصل "لبنان الجديد" على 13 صوت، بحسب وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية.

وصرح رئيس مجلس النواب نبيه بري، يوم أمس الأحد، أنه سيسعى بعد انتهاء المهلة الدستورية لانتخاب الرئيس، لدعوة الكتل النيابية وقادة الأحزاب إلى حوار مفتوح لتعبيد الطريق أمام انتخاب رئيس جديد.

ويوم الخميس الماضي، فشل البرلمان اللبناني للمرة الثالثة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، بعد تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

ودستوريًا يكون انتخاب رئيس الجمهورية بتصويت غالبية الثلثين من مجموع أعضاء البرلمان المكون من 128 عضوًا، أي 86 نائبًا، وبالدورة الثانية بالأغلبية المطلقة، أي 65 نائبًا.

وسبق أن بقي منصب الرئيس شاغرا عدة مرات منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990، تجدر الإشارة إلى أن هذا المنصب مخصص لشخصية مسيحية مارونية في النظام الطائفي اللبناني.