الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

علاج فطريات لسان الرضيع بطرق طبيعية

حجم الخط
فطريات.jpeg
أبو ظبي - وكالات

تعد فطريات اللسان، أو القلاع الفموي، عدوى في الفم تسببها خميرة تسمى داء المبيضات. عادةً لا تكون فطريات الفم عند الأطفال خطيرة، ويمكن التخلص منها بشكل عام بالعلاج.

وتظهر فطريات الفم عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 أسابيع، وخاصة في منطقة اللسان، عادة ما تظهر فطريات الفم على شكل بقع بيضاء في فم الطفل وعلى لسانه.

وتعد من الأعراض المزعجة لتلك الفطريات هي سيلان اللعاب لبعض الأطفال ورفضهم للرضاعة الطبيعية، وقد تختفي فطريات اللسان عند الأطفال في غضون أسابيع قليلة.

إليكِ أسباب فطريات اللسان وطرق علاجها:

قد يحدث هذا النمو الزائد؛ لأن جهاز المناعة لدى الطفل لا يزال غير مكتمل النمو تماماً.

سبب آخر محتمل لفطريات اللسان عند الأطفال؛ هو تناول الأم أو الطفل المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا الصحية التي تعيش في فم الطفل.

أيضاً، إذا كانت الأم ترضع طفلها رضاعة طبيعية وتتناول المضادات الحيوية، فقد تتأثر مستويات البكتيريا الصحية لديها، ويجعل الأم والطفل أكثر عرضة للإصابة بفطريات اللسان.

علاج فطريات لسان الرضيع بطرق طبيعية

1. محلول الماء المالح

لا يعمل الملح كمطهر فحسب، بل قد يخفف أيضاً من أعراض فطريات اللسان، ويحسّن التئام الجروح بشكل سريع ويهدئ الانزعاج.

2. صودا الخبز

أثبتت الدراسات أن صودا الخبز فعالة في علاج فطريات الفم واللسان. ويمكن تخفيف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء. ضعي المحلول بعد كل رضعة باستخدام قطعة قطن على لسان الطفل.

3. خل التفاح

خل التفاح له خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تساعد على مكافحة فرط نمو فطريات اللسان، ولكن يجب الحذر من استخدام خل التفاح الخام؛ لأنه قد يحرق فم طفلك، لذا خففي ملعقة صغيرة من الخل بكوب من الماء، وامسحي برفق لسان الطفل.

4. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض الكابريليك واللوريك، وكلاهما ثبت أنه يقاوم نمو فطريات لسان الطفل بالفم، ويمكن أن يساعد تدليك بضع قطرات من هذا الزيت بلطف على اللثة واللسان لمدة 20 دقيقة.

ولكن يجب أن تتأكدي من أن الطفل لا يعاني من حساسية تجاه جوز الهند مسبقاً، ومراقبة أي ردود فعل سلبية بعد استخدامه أيضاً.

5. عصير الليمون

يمكن لـعصير الليمون المخفف في الماء أن يقضي على عدوى فطريات اللسان؛ لأنه مضاد طبيعي للميكروبات، يحارب البكتيريا والفطريات، ويعزز من مناعة طفلك؛ لاحتوائه على فيتامين "سي".