طرق تنظيف لسان الرضيع من الحليب

حجم الخط
طفل.jpg
لندن - وكالات

طرق تنظيف لسان الرضيع من الحليب ضرورية؛ لأن ترك حليب الثدي في فم الطفل لعدة أيام يسمح للبكتيريا بالانتشار في لعاب الطفل ويمكن أن يسبب التهابات فطرية، وكلما بدأت الأم مبكرًا في تنظيف لسان الطفل، كان ذلك أفضل لأنه من الصعب على أفواههم الصغيرة أن تتخلص من بقايا الحليب العالقة في سطح اللسان.

إليك أسرع طرق تنظيف لسان الرضيع من الحليب.

1-مكشطة اللسان

يمكن أن تكون مكشطة اللسان أداة رائعة لتنظيف لسان الطفل من الميكروبات، ويمكن البدء في استخدامها في سن مبكرة؛ للحفاظ على صحة فمه، ولكن إذا لاحظت وجود نتوءات بيضاء أو صفراء داخل فم طفلك، فمن المحتمل أن يكون هذا هو مرض القلاع الفموي.

2- ماء دافئ ومنشفة

تنظيف لسان ولثة الطفل عملية بسيطة نسبياً، ولا تحتاجين إلى الكثير من الإمدادات، كل ما تحتاجينه هو ماء دافئ ومنشفة أو قطعة من الشاش وفرك لسانه بواسطة المنشفة برفق بحركة دائرية باستخدام قطعة قماش أو شاش وعلى خديه من الداخل أيضًا.

يمكنك أيضًا استخدام فرشاة أصابع ناعمة مصممة للتدليك بلطف وإزالة بقايا الحليب من لسان طفلك ولثته.

يجب عليك تنظيف لسان طفلك مرتين على الأقل يوميًّا.

3-فرشاة أسنان ناعمة

بمجرد أن يبلغ طفلك 6 أشهر على الأقل يمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة مخصصة للأطفال في هذا العمر، لتنظيف أي أسنان ظهرت.

يمكنك أيضًا استخدام فرشاة الأسنان وكمية صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة الأرز لتنظيف لسان ولثة طفلك بلطف، وبمجرد أن يبلغ طفلك 3 سنوات على الأقل، يمكنك زيادة الكمية إلى حجم حبة البازلاء.

نصائح واحتياطات للعناية بصحة فم الرضيع

1-كوني لطيفةً وصبورةً

أثناء تنظيف لسان طفلك. قد يمصّ طفلك أصابعك أو يعضّها في البداية، معتقداً أنها طعام، فقد يستغرق الأمر بضعة أيام؛ حتى يعتاد الطفل على ذلك.

2- عدد المرات

يُنصح بتنظيف لسان وفم الطفل بعد كل وجبة بقطعة قماش ناعمة مبللة، وتدليك اللثة بلطف؛ حتى تشعري بأن معظم طعام الطفل أو بقايا الحليب قد اختفى.

3-التعقيم الجيد

عند التنظيف بواسطة قطعة قماش يجب تعقيمها جيداً لتجنب خطر الإصابة بأي عدوى. والمحافظة في الوقت نفسه على أظافرك قصيرة ونظيفة لتجنب أي إصابة لأنسجة لسان الطفل الرقيقة.

4- نظام غذائي متوازن

في النهاية يجب الانتباه إلى أن جزءاً كبيراً من صحة الأسنان هو اتباع نظام غذائي متوازن؛ لأن الأطعمة السكرية تسبب تسوس أسنان الرضيع.