الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

نقابة الأطباء تهدد بالعصيان الطبي

حجم الخط
نقابة الأطباء
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعربت نقابة الأطباء الفلسطينيين مساء اليوم الثلاثاء، عن رفضها القاطع للمرسوم الرئاسي بتشكيل نقابة بديلة للأطباء، وسط تهديد باتخاذ إجراءات تصل إلى العصيان الطبي وعقوبات ضد الأطباء المعلن أسمائهم بالمرسوم.

وأكدت النقابة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، بعد عقدها جلسة طارئة في مقر النقابة المؤقت في رام الله، على رفض قرار تشكيل مجلس تسيير للنقابة، مطالبة الرئيس محمود عباس بإلغائه.

وقرر مجلس النقابة، شطب وسحب مزاولة الأطباء المذكور أسمائهم في المرسوم الرئاسي في حال إصرارهم على موقفهم حتى نهاية دوام النقابة غدا الساعة الرابعة عصراً.

وأعلنت النقابة حالة الطوارئ في المستشفيات الحكومية والخاصة، حيث يبقى الأطباء المناوبون على رأس أعمالهم مع إغلاق الرعاية الصحية الأولية والعيادات والمراكز الخاصة ومقري وزارة الصحة في نابلس ورام الله، وعدم توجه أطباء الطب الشرعي لأماكن عملهم.

ودعت النقابة، جميع منتسبيها للتوجه والتجمهر في مقر النقابة برام الله غدا الأربعاء الساعة الحادية عشر ظهراً لرفض القرار.

وهددت النقابة بقرارات صعبة وغير مسبوقة حتى العصيان الطبي من أجل إلغاء المرسوم، داعية الوسطاء من حركة فتح وقياداتها للتدخل ورفض المرسوم.

واعتبر نقيب الأطباء الفلسطينيين، شوقي صبحة، في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء"، ظهر اليوم الثلاثاء، أن قرار حل النقابة غير قانوني، وجاء مفاجئ لهم، مؤكدًا "ستتخذ النقابة موقفًا بشأن ذلك خلال الساعات القادمة".

وشدد على أن نقابة الأطباء بالقدس نقابة منتخبة، وما زالت تابعة للأردن، ولها قانونها، "لدينا ممتلكات مشتركة لمنتسبيها، ومدخرات في القدس ومن الصعب التنازل عنها".

وحذر "صبحة" من أن تشكيل نقابة فلسطينية في ظل الظروف الحالية "يعني مصادرة الاحتلال لهذه المقرات والمدخرات، كما يجري مع المؤسسات الفلسطينية بالقدس، ويعرضه مقار وممتلكات النقابة لخطر المصادرة لأنها تتبع للأردن".

وأصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم، قرارًا بقانون يقضي بتشكيل نقابة الأطباء الفلسطينيين، وإعادة تشكيل مجلس النقابة الحالية، وجعلها فلسطينية خالصة ومقرها في القدس.

يشار إلى أن نقابة الأطباء الفلسطينيين، أو نقابة الأطباء- مركز القدس، هي نقابة مهنية غير ربحية، تأسست عام 1954 بموجب قانون نقابة الأطباء رقم 14 لعام 1954 حيث يكون لها مقرين في عمّان والقدس.

وتنتشر مكاتب نقابة الأطباء على امتداد الضفة الغربية في مراكز المحافظات، ويقع مقرها الرئيسي في بيت حنينا بالقدس.