الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

ماذا يعني حصار نابلس؟

حجم الخط
حصار نابلس
نابلس - وكالة سند للأنباء

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، حصارها العسكري المفروض على مدينة نابلس وبلداتها، لليوم السادس عشر تواليًّا.

ويتعرض نحو نصف مليون فلسطيني في نابلس لحصار الاحتلال والعقوبات الجماعية، المتمثل بإغلاق الحواجز والطرقات المؤدية إلى المدينة، ومنع المواطنين من الوصول إليها أو الخروج منها، إلا بعد تدقيق طويل.

وتحاصر قوات الاحتلال مدينة نابلس من 10 حواجز وبوابات، ويقضي المواطنين ساعات طويلة على الطرقات، فيما لا تفارق الطائرات المروحية والمسيرّة (الزنانات) سماء المدينة.

وتشهد حواجز صرة، والمربعة، وبيت فوريك، والحمرا شرق المدينة وشمالها، وعورتا جنوبًا، زمة سير خانقة؛ بسبب التفتيش الطويل للمركبات.

ويُضطر المواطنون أثناء محاولة الخروج من مدينة نابلس إلى سلك طرق ترابية وجبلية وعرة، فضلًا عن الانتظار طويلًا على الحواجز العسكرية، التي يخضعوا فهيا للتفتيش والتدقيق في هوياتهم قبل السماح لهم بالمرور.

وعلى مدار ساعة، لا تغادر مركبات الاحتلال الإسرائيلي الشوارع والطرقات في نابلس.

وأدى الحصار لتوقف أكثر من 40 منشأة اقتصادية في المدينة، بينما حرم الاحتلال المزارعين من الوصول لأكثر من 3500 دونم حقولهم.

وفيما يخص المعلمين في نابلس، يمنع الاحتلال نحو 500 معلم ومعلمة من الوصول إلى مدارسهم يوميًا.

وتقدر خسائر المنشآت التجارية في المدينة بسبب الحصار بأكثر من نصف مليون دولار على الأقل حتى الآن.

وتُشكل نابلس التي يسكنها 425 ألف شخص حالة جغرافية استراتيجية في شمال الضفة، إذ أنها ترتبط مع مدن طوباس وجنين وقلقيلية وطولكرم، وبالتالي هذه المدن تتأثر أيضًا بإغلاق نابلس.

وأمس الثلاثاء، استشهد 6 فلسطينيين برصاص جنود الاحتلال الإسرائيليّ فجر اليوم، منهم 5 في نابلس، عقب اقتحام ومحاصرة منزل في البلدة القديمة، في حين ارتقى الشهيد السادس بقرية النبي صالح شمال غرب رام الله.